السلطنة تستضيف الاجتماع السنوي لمندوبي مراكز التيقظ الدوائي

بلادنا الأربعاء ٠٢/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص

مسقط -
تستضيف السلطنة منتصف شهر نوفمبر الجاري أعمال الاجتماع السنوي الـ39 لمندوبي مراكز التيقظ الدوائي الوطنية التابعة للمركز الدولي للسلامة الدوائية بمنظمة الصحة العالمية.

ويشارك في الاجتماع 250 مندوباً يمثلون أكثر من 60 دولة من الدول الأعضاء المنضوية تحت المركز الدولي للسلامة الدوائية التابع لمنظمة الصحية العالمية، والبالغ عدد أعضائه 125 دولة من مختلف دول العالم.

ويهدف الاجتماع إلى مناقشة أهم القضايا والاهتمامات الراهنة في التيقظ الدوائي؛ حيث يشتمل برنامجه على جلسة عامة سيتم من خلالها التطرق إلى وضع التيقظ الدوائي في السلطنة من خلال مناقشة التيقظ الدوائي في برامج الصحة العامة ومراقبة السلامة في الملاريا الموسمية، وتنسيق وتوحيد أنظمة التيقظ الدوائي والتعرف على الآثار الجانبية عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، والتحديات الإقليمية في التيقظ الدوائي بالإضافة لمحور الصراعات التي تحدث في الدول وتأثير ذلك على التيقظ الدوائي، والحمل والتيقظ الدوائي.

وسيتم خلال الاجتماع توزيع المشاركين إلى مجموعات عمل يوكل لكل مجموعة عدد من المواضيع لبحثها ووضع المقترحات الضرورية للتغلب على التحديات والمعوقات، ومن المواضيع التي سيتم طرحها للبحث: التعريف بالبحث العلمي والتيقظ الدوائي، وجدوى التيقظ الدوائي، والمنتجات العشبية وتجارب الدول، بالإضافة للإحصاء في التيقظ الدوائي.

يذكر أن السلطنة تعتبر أول دولة خليجية، وثاني دولة عربية بعد المغرب تنضم للمركز الدولي للتيقظ الدوائي وذلك في العام 1995، حيث أصبحت منذ ذلك الوقت ضمن الدول الفاعلة في شأن السلامة الدوائية ومتابعة الدواء لمرحلة ما بعد التسويق.