x

«ثقافية شمال الباطنة» تستعرض أساســـــيات فن النحت

مزاج الأربعاء ٠٢/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
«ثقافية شمال الباطنة» تستعرض أساســـــيات فن النحت

صحار - حمد بن عبدالله العيسائي

انطلقت بدائرة التراث والثقافة لمحافظة شمال الباطنة، حلقة أساسيات فن النحت، الذي يقدّمها المدرّب والفنان التشكيلي محمد بن عمر البلوشي في مقر الدائرة. وقد بدأت الحلقة بالترحيب بالمشاركين، وعرض نبذة تاريخية عن فن النحت ونشأته، بعدها قدّم البلوشي شرحا عمليا عن رسم تصاميم للمنحوتات، مصحوبا بعرض تقديمي للأدوات والخامات وصور للأعمال النحتية بمختلف المواد والخامات لإثراء فكر وخيال المتدربين في مجال تصميم المنحوتات.

ويتكون برنامج الحلقة من خمسة محاور رئيسية، منها نبذة تاريخية عن فن النحت ونشأته وتطوره، وأساسيات تصميم الأعمال النحتية وعلاقتها بالفراغ، وبناء هياكل الأعمال النحتية ودعاماتها البنائية، وطريقة صب وتشكيل المنحوتة بالجبس بعدة طرق وأساليب. وأكد المدرّب محمد البلوشي على أن هذه الحلقة تعلّم النحاتين المبتدئين الأساسيات والمهارات التي يحتاجونها في مجال النحت، وكيفية التعامل مع الخامات والأدوات المختلفة، وكيفية إنتاج أعمال فنية نحتية معاصرة بطرق إبداعية ومبتكرة.

وتأتي هذه الحلقة ضمن برامج دائرة التراث والثقافة لمحافظة شمال الباطنة، بهدف تطوير قدرات الفنانين بمختلف الشرائح والمستويات، وإعطاء فرصة للمواهب كي يتم صقلها والاهتمام بها من خلال تلك الحلقات والدورات التدريبية العملية السنوية والشهرية.