جهود لتطوير قطاع الموارد البشرية بوزارة السياحة

مؤشر الأربعاء ٠٢/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
جهود لتطوير قطاع الموارد البشرية بوزارة السياحة

مسقط - ش

دشنت وزارة السياحة امس تطبيق نظام الخدمة الذاتية بنظام إدارة معلومات الموارد البشرية (مورد) لموظفي الوزارة وهو تطبيق يمكن استخدامه في الهواتف الذكية وذلك في حفل تحت رعاية وكيلة وزارة السياحة سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية و يأتي تدشين التطبيق هذا بهدف إيجاد قاعدة معلومات موحدة وشاملة خاصة بالموارد البشرية في الوزارة وتسهيل إنجاز المعاملات والإجراءات الإدارية الخاصة بالموظفين بالإضافة الى سرعة تخليص تلك المعاملات من خلال عملية الربط الآلي بين مختلف وحدات الخدمة المدنية والوزارة كما يتيح البرنامج إعادة هيكلة الإجراءات من خلال استخدام تقنيات نظم المعلومات الحديثة .
ويعتبر إدارة معلومات الموارد البشرية (مورد) من أهم النظم التي تعتمد عليها دوائر الموارد البشرية بمختلف الوحدات الحكومية في التخطيط للقوى العاملة فيها وكذلك في إنجاز المعاملات والإجراءات كما يوفر التطبيق الخدمة الذاتية حيث يمكن للموظف من خلاله الاستفسار عن بعض البيانات المسجلة في النظام حسب الصلاحيات المخول الدخول إليها أو تقديم الطلبات إلى مسئوله المباشر. كما يسهل النظام تدفق سير المعاملات بحيث يسرعها ويسهل عملية متابعتها مع وجود آلية لدى النظام للتأكد من سلامة البيانات المدخلة قانونيا وإجرائياً.
ومن مميزات النظام أنه يسهم في تطوير دور الوزارة ودوائر الموارد البشرية وتحسين نوع الخدمة من خلال الحكومة الإلكترونية وذلك بارتباطه بالأنظمة الحكومية الأخرى كسجل القوى العاملة والأحوال المدنية وغيرها. كما يساعد النظام في إدارة برامج مقاييس الأداء والمهارات الوظيفية وتوفير بيانات تاريخيه عن الموظفين وسهولة معرفة موقف البيانات في أي تاريخ محدد. والتقليل من عمليات التداول الورقي كما ويوفر التطبيق التقارير والإحصائيات والدراسات في مجال الموارد البشرية التي تساهم في إعداد الخطط الاستراتيجية للوزارة وإدارة عمليات التوظيف والتعيين.
و صرح ، مدير عام مساعد للشؤون الإدارية بالوزارة ،عبدالله بن سالم الحجري قائلا : يأتي تدشين تطبيق نظام الخدمة الذاتية بنظام إدارة معلومات الموارد البشرية (مورد) المعد من قبل وزارة الخدمة المدنية ضمن منظومة الاهتمام بالموارد البشرية في الحكومة الالكترونية عبر توفير مختلف الوسائل لتطوير أدائها و تحفيز طاقتها وتنويع قدرتها الإبداعية و تحسين كفاءاتها العملية و العلمية الأمر الذي يعتبر أساس التنمية الحقيقة ، كما سيوفر هذا النظام البيانات الوظيفية الضرورية للموظف كالسيرة الذاتية و طلبات الرسائل والإجازات وغيرها من البيانات.