هذا ما تحضره أمريكا للرقة

الحدث الثلاثاء ٠١/نوفمبر/٢٠١٦ ٢٢:٠٩ م
هذا ما تحضره أمريكا للرقة

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الولايات المتحدة بدأت بالتزامن مع معركة الموصل البحث في إنشاء قوة عسكرية من أجل استعادة مدينة الرقة في سوريا.
وقالت الصحيفة إن مسؤولين أمريكيين كبارا التقوا خلال الأسابيع الفائتة أعضاء في التحالف الدولي ضد "داعش"، بمن فيهم تركيا، وقادة كرد في سوريا، وبريطانيا، في محاولة للتوصل إلى اتفاق لشن هجوم قريب على الرقة، لافتةً إلى أن المسؤولين يبحثون مقاربة عسكرية مماثلة لمعركة الموصل في الرقة.
وتابعت "إن بعض المسؤولين الأمريكيين يأملون في شن معركة الرقة بسرعة بحيث لا يستطيع مقاتلو "داعش" الانسحاب من الموصل في ظل هروب بعضهم في الأسبوع الماضي"، كما نقلت عن مقاتل في التنظيم ومسلحين سوريين.
ولفتت "وول ستريت جورنال" إلى جهود أمريكية معقدة للوصول إلى إجماع حول خطة معركة الرقة، مع معارضة الأتراك الاقتراحات الأمريكية بمشاركة قوة كردية في الهجوم وتمسكهم بـ "المقاتلين العرب" لقيادة العملية.
ونقلت عن مسؤولين غربيين أن "القوة الكردية قد تزيد الصراع العرقي في المدينة ذات الغالبية العربية، وأن احتمال حصول هجوم بقيادة كردية بدأ بالفعل يدفع بالمقاتلين العرب إلى صفوف "داعش".
وقالت "وول ستريت جورنال" إن المسؤولين الأمريكيين يشككون في قدرة تركيا على تدريب وتسليح عدد كاف من "المقاتلين العرب" ليحلوا مكان المقاتلين الكرد الذين يملكون قدرات فعالة على الأرض.
وقال مسؤول أمريكي رفيع للصحيفة "نشعر بضرورة الإسراع لممارسة المزيد من الضغط على الرقة من أجل عزلها على الأقل"، مضيفاً "أنه من المهم المباشرة بالرقة عاجلاً أم آجلاً. لكن الأتراك لا يشعرون بنفس الطريقة إزاء ضرورة الاستعجال". من جهة ثانية، تحدثت "وول ستريت جورنال" عن أن خطط تجنيد المقاتلين العرب هي الأخرى تواجه الكثير من التعقيدات.

المصدر: وكالة أنباء سبوتنيك الروسية