مناقشة دراسة وضع مؤسسات التعليـــم العالــــي الخاصــــة

بلادنا الثلاثاء ٠١/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٢٦ ص
مناقشة دراسة وضع مؤسسات التعليـــم العالــــي الخاصــــة

مسقط -

ترأست وزيرة التعليم معالي د. راوية بنت سعود البوسعيدية العالي أمس الاجتماع الثاني للجنة استدامة مؤسسات التعليم العالي الخاصة وبحضور كل من أمين عام مجلس البحث العلمي سعادة د. هلال بن علي الهنائي ورئيس جامعة السلطان قابوس سعادة د.علي بن سعود البيماني وأمين عام مجلس التعليم سعادة د. سعيد بن حمد الربيعي وعدد من المسؤولين.

وفي بداية الاجتماع رحبت معالي الوزيرة بالحضور، بعدها أشار أمين عام مجلس البحث العلمي سعادة د.هلال بن علي الهنائي الى أن الاجتماع سيستعرض سير العمل ودراسة وتحليل الوضع الراهن لمؤسسات التعليم العالي الخاصة ومناقشة المقترحات للتعمق في الدراسة.

بعد ذلك قدم مدير مشروع دراسة التعليم العالي الخاص د. أدريس بن صالح الرحبي عرضا مرئيا حول: الأداء والاستدامة المالية تضمن التعريف بالمشروع وفريق العمل المشارك والأعضاء الاستشاريين، ومن ثم تحدث عن إجراءات الدراسة ومنهجية العمل فيها، حيث تطرق إلى موافقة كل من فريق المشروع والأعضاء الاستشاريين على محاور الدراسة، وقيام فريق المشروع بجمع البيانات والعمل على تحليلها وعرض التحليل على الخبراء من خلال حلقات العمل المشتركة، واختتم العرض بالخطوات القادمة من هذه الدراسة والمزمع تقديمها في بداية العام المقبل، وتم التأكيد على أهمية الالتزام بالمدة الزمنية للمشروع.

بعد ذلك قدمت د.شريفة بنت حمود الحارثية من مجلس البحث العلمي اشارت فيه الى ان الدراسة تهدف الى حث مؤسسات التعليم العالي على إيجاد حلول بديلة تساعدها على تحقيق الاستدامة المالية والبقاء كشريك استراتيجي من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة وتطرقت الى عناصر الدراسة والتي تتضمن التعليم العالي من منظور عالمي، وواقع التعليم العالي في السلطنة، وخيارات تحقيق استدامة مؤسسات التعليم العالي الخاصة وتم التأكيد على أهمية ان تضم الدراسة أيضا الكليات الخاصة في السلطنة، حيث إن الدراسة الحالية اقتصرت على الجامعات الخاصة وأن تكون حقول المعرفة وفق الإطار الوطني للمؤهلات، وتطرقت الحارثية إلى أن الوضع الراهن لمؤسسات التعليم العالي الخاصة و الإطار القانوني وحجم المؤسسة وملكيتها والنموذج المالي والنموذج التشغيلي، ثم تم التطرق إلى بعض المقارنات والاحصائيات التي تتحدث عن واقع التعليم العالي في المؤسسات التي طبقت فيها الدراسة مع مقارنتها بعدد اخرمن المؤسسات الاخرى.