الوقود الجديد في الأسواق.. وبسعر مرتفع

مؤشر الاثنين ٣١/أكتوبر/٢٠١٦ ٢١:٠٣ م
الوقود الجديد في الأسواق.. وبسعر مرتفع

مسقط- فريد قمر

في الوقت الذي تطرحت فيه السلطنة رسمياً "بنزين 91" في الأسواق غداً، وصلت اسعار الوقود إلى أعلى مستوى لها منذ رفع الدعم عن المشتقات النفطية في يناير الفائت.
وحددت اللجنة المكلفة بدراسة وتحديد اسعار بيع المنتجات النفطية بالسلطنة سعر اللتر الواحد من "بنزين 95" بـ 183 بيسة و"بنزين 91" بـ 173 بيسة. وكان بنزين 91 بدأ ضخه في الأسواق منذ نحو شهر تقريباً، وبات متوافراً بشكل شبه كامل في الأسواق منذ نحو اسبوعين تحت تسمية "الوقود العادي". ومع التسعيرة الجديدة يكون بنزين 95 (الممتاز سابقاً) ارتفع بنسبة 52.5%، منذ رفع الدعم حين كان سعر اللتر الواحد 120 بيسة فقط، بينما البنزين 91 الجديد في الأسواق فسعره أعلى بنسبة 51.7 % مقارنة بسعر البنزين 90 قبل رفع الدعم حين كان 114 بيسة.
ورغم أن طرح نوع الوقود الجديد في السلطنة من شأنه أن يخفف الضغط على المستهلك من خلال اللجوء إليه باعتباره يناسب نحو 85 في المئة من السيارات في السلطنة، الا أن السعر المطروح لبنزين 91 لشهر نوفمبر، مازال أعلى من سعر الوقود 95 قبل رفع الدعم بنسبة 44%، بل هو أيضاً أعلى من سعر بنزين 95 في شهر أغسطس بنسبة 4%، وهو الشهر الذي كان محدداً سابقاً لطرح هذا النوع من الوقود قبل تأجيله لاسباب تقنية. ما يعني أن الوقود الجديد لا يشكل يحل أزمة ارتفاع الاسعار ولو كان أقل تكلفة من بنزين 95.