حلقة عمل عن "شبكات التواصل وحرية التعبير"

بلادنا الاثنين ٣١/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
حلقة عمل عن "شبكات التواصل وحرية التعبير"

مسقط - ش
انطلقت بفندق سيتي سيزن فعاليات حلقة العمل حول شبكات التواصل وحرية التعبير وأمن المجتمع، التي تنظمها اللجنة العمانية لحقوق الإنسان بالتعاون مع سفارة مملكة هولندا بالسلطنة.
رعى انطلاق فعاليات الحلقة المكرم د.عيسى بن سعيد الكيومي وبحضور سفيرة مملكة هولندا المعتمدة لدى السلطنة سعادة السفيرة باربارا يوزياس.
وتهدف الحلقة إلى تعزيز وعي المجتمع باستخدامات الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي بما يخدم القيم العليا وأمن المجتمع، وتسعى اللجنة من خلال تنظيم هذه الحلقة، إلى التأكيد بأن حرية التعبير مكفولة بما يحقق تقدم المجتمع ويحفظ كرامة الإنسان، وإلى تحقيق عدد من الأهداف من بينها المساهمة في تعزيز ممارسة حرية التعبير كأحد الحقوق المدنية والسياسية في إطار القوانين والتشريعات المنظمة لذلك، والتأكيد على أن حرية التعبير ليست مطلقة من خلال تقديم نماذج غير محلية، والتعريف بالقوانين والتشريعات المتصلة بحرية التعبير، وخطاب الكراهية، ونبذ العنف، وتعزيز التسامح.
وأكد المكرم د. عيسى بن سعيد الكيومي على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي، وفوائدها العديدة، وسهولة استخدامها، ووصولها إلى شرائح واسعة من الناس، ومنافستها لوسائل الإعلام التقليدية، بالإضافة إلى احتوائها على عدد من السلبيات، وإلى استغلال بعض الناس لها للإساءة إلى الغير، وابتزاز الآخرين، والإساءة من خلالها إلى الأديان، والتعدي على الخصوصية.
وتم التطرق خلال الجلسات إلى الأعراف الهولندية في رسم الحدود بين حرية التعبير وخطاب التمييز والكراهية، والتفريق بين المحددات القانونية والاجتماعية في حرية التعبير بهولندا، وكيفية الاستفادة من قوانين شركات الاتصالات في الحد من التمييز والكراهية عبر الإنترنت.