نظرة تحليلية لسباق «ريدبُل كاربارك دريفـت» للســيارات

الجماهير الاثنين ٣١/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٠:٠٨ ص
نظرة تحليلية لسباق «ريدبُل كاربارك دريفـت» للســيارات

مسقط -
خطف بطل الدريفت علي البلوشي «لعلوع» لقب «ملك الدريفت العماني» للعام الرابع على التوالي في تصفيات «ريدبُل كار بارك دريفت» بالسلطنة التي احتضنتها ساحة الاستعراض بمقر الجمعية العمانية للسيارات مساء الجمعة الفائتة، حيث يُنظم هذا الحدث من قِبل شركة ريدبُل عُمان والجمعية العُمانية للسيارات، وشهد الحدث مواجهة حاسمة مليئة بالإثارة، ومن خلال النظرة التحليلية التالية نستعرض أحداث السباق.

387 نقطة

تمكن المتسابق علي البلوشي «لعلوع» من التقدم على منافسيه ليضمن بطل الدريفت المتوج تمثيل السلطنة في النهائيات الإقليمية التي سيشارك فيها متسابقون من 11 بلداً، والمقررة إقامتها في ديسمبر المقبل، وحصد البلوشي الذي حلّ أولاً 387 نقطة، وحلّ في المركز الثاني هيثم الحديدي مسجلا 385 نقطة، بينما جاء في المركز الثالث طارق الشيهاني بعدما حصد 382 نقطة، وستكون هناك فرصة للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى للمشاركة بالنهائيات في حال استضافة السلطنة للحدث.
وفي مسابقة شبكات التواصل الاجتماعي التي أطلقتها مؤخراً الجمعية العمانية للسيارات وتنافس فيها المتسابقون عبر نشر صورهم في بطولة «ريدبُل كار بارك دريفت» للموسم الجاري، والتفاعل مع عشاق رياضة المحركات للحصول على أكبر عدد من المتابعين، حصل المتسابق زكريا العامري على أكبر عدد من المعجبين، وفاز طارق الشيهاني بجائزة أفضل سيارة، وربح هيثم الحديدي جائزة أفضل زي رياضي.

3 مراحل و16 متسابقاً

وخلال الجولة الثالثة من تصفيات بطولة ريدبُل في السلطنة تنافس في السنة السابعة من عمر البطولة 16 من أمهر سائقي الدريفت وهم كل من: عبدالله بن مراد البلوشي، وسعيد الحارثي، وطارق الشيهاني، وعلي الشيهاني، وسامي الشيباني، وعلي البلوشي، وهيثم الحديدي، وخلفان الجابري، ومحمد العبري، وزكريا العامري، وعبدالله المعمري، وفهمي البوسعيدي، وإبراهيم العزري، ومحمد الصوافي، ورفعت اليحيائي، ومحمد العاصمي، حيث تسابقوا بسرعة عالية على مسار سباق مليء بالالتواءات والمنعطفات. وقد عاش المشجعون والمتفرجون جواً مشحوناً بطاقة عالية ومحركات هادرة تتصاعد منها الأدخنة.

تمت المنافسات على 3 مراحل وشهدت المرحلة الأولى دخول المتسابقين الـ 16 للتصفية واختيار أصحاب أعلى النقاط الـ 8 لاستكمال المنافسات.

وفي ثاني المراحل بالجولة الثالثة بعدما تمكن 8 متسابقين من الفوز والصعود للمرحلة الثانية جاءت النتائج كالتالي: حصل هيثم الحديدي على 384 نقطة، وطارق الشيهاني 384 نقطة، وعلي البلوشي 379 نقطة، وسامي الشيباني 364 نقطة، وعلي الشيهاني 361 نقطة، ومحمد الصوافي 343 نقطة، وعبدالله البلوشي 339 نقطة، ومحمد العاصمي 308 نقاط.
وخلال المرحلة الثالثة والأخيرة من منافسات الجولة الثالثة تمكن 4 متسابقين من تحقيق أفضل النتائج واستكمال جولات السباق التي شهدت التتويج بالمراكز الأولى، حيث حجز علي البلوشي المركز الأول برصيد 387 نقطة، وحل ثانيا هيثم الحديدي مسجلا 385 نقطة، وتوج طارق الشيهاني بالمركز الثالث برصيد 382 نقطة، بينما اكتفى سامي الشيباني بالمركز الرابع مسجلا 320 نقطة بعد أن أخفق في إصابة «الكليبنج بوينت».

شهادة نجاح

ومن جانبه، قال راعي الفعالية مدير عام البنك الوطني العماني حسن بن عبد الأمير شعبان: «أهنئ الجمعية العمانية للسيارات على هذا الإنجاز الذي تم تحقيقه، حيث صنعت بيئة مناسبة تمكنت من خلالها من تطوير رياضة المحركات وجمع الجمهور والأبطال في مكان واحد تتوافر فيه كافة مواصفات السلامة والأمان للمتابعين والمتسابقين.
وأضاف: الأداء الذي شهدناه على حلبة الاستعراض والحماس الذي عبّرت عنه وجوه المتسابقين، والهتاف والتشجيع الَّلذين عبّرا عن شغف الجمهور بجميع فئاته من أسر وشباب وفتيات في مراحل عمرية مختلفة، يعتبر شهادة تُكتب للمنظمين بالجمعية العمانية للسيارات والذين أشرفوا على خروج هذا الحدث بتلك الصورة الرائعة، حيث يعتبر الحضور الجماهيري نجاحا آخر يضاف إلى الجمعية بالإضافة إلى تنظيم البطولة».
واختتم راعي الفعالية حديثه موجهاً الدعوة لكافة الشباب وعشاق المحركات أن ينتهزوا فرصة وجود الجمعية واستغلال الإمكانيات التي توفرها في رفع قدراتهم وتنمية مواهبهم.

«الشبيبة» رعت المسابقة

شملت قائمة الرعاة للحدث كل من صحيفتي «الشبيبة» و»تايمز أوف عمان»، ووزارة السياحة، وشركة السيارات الرائدة عالمياً «نيسان»، بالإضافة إلى شركة النفط والغاز العالمية توتال، وخدمة الشحن البحري عبر الإنترنت «شوب آند شِب»، والإطارات فائقة الأداء «فالكون تايرز»، و«جو برو»، وإذاعة «هاي إف إم»، وإذاعة «هلا إف إم»، وبنك مسقط، و«أفيردا».

وقد انطلقت التصفيات المحلية في دول مختلفة من المنطقة، في كل من قطر والكويت ومصر وموريشيوس وتونس والمغرب والأردن. وفي الأسابيع المقبلة ستستمر التصفيات المحلية في البحرين والإمارات. وسيتأهل الفائزون من كل التصفيات للتنافس في نهائيات ريدبُل كار بارك دريفت المرتقبة يوم 9 ديسمبر المقبل.

إلى جانب ذلك، حرصت الجمعية العمانية للسيارات على أن يكون التنظيم على مستوى عال من الحرفية، من خلال إيجاد فرق مدرّبة يمكنها أن تباشر كافة الجوانب التنظيمية، ومن بينها فريق عُمان الطبي لرياضة المحركات الذي سيتواجد خلال هذا الموسم وذلك بعد سلسة من الإسهامات والنجاحات التي حققها الفريق، والذي يعتبر إضافة كبيرة ضمن أهم العوامل والمتطلبات الدولية التي تحتاج إليها رياضة المحركات على مستوى العالم، كما يعد الفريق هو الأول من نوعه في السلطنة والشرق الأوسط، وأعضاء الفريق جميعهم من الكوادر العمانية العاملة في المجال الطبي والتمريضي والسلامة والسلامة المهنية.

إضافة إلى تواجد فريق مارشل عمان والذي يعتبر أيضاً من الفرق البارزة والحاضرة في جميع الفعاليات الرياضية التي تقيمها الجمعية على مدار العام، حيث استطاع الفريق من الانتشار خارج السلطنة بالمشاركة بحلبة «العين ريس وي»، والمشاركة أيضاً في بطولات الفورملا التي أقيمت بحلبة «مرسى ياس» بأبوظبي.