طريق الربع الخالي سيفتح افاق اقتصادية

مؤشر الاثنين ٣١/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص

عبري - ش

يأتي مشروع طريق الربع الخالي استكمالا لمنظومة الطرق التي تنفذها وزارة النقل والإتصالات بمختلف محافظات السلطنة ، حيث يعتبر طريق الربع الخالي من المشاريع المهمة والحيوية كونه يربط السلطنة بالمملكة العربية السعودية .
يبدأ الطريق من دوار تنعم بولاية عبري بمحافظة الظاهرة ويمر بمناطق دليل والخوير وسيح السرية وإنتهاءا برملة خيلة على الحدود العمانية السعودية . وقد تم الإنتهاء من المشروع من جانب السلطنة بطول 155 كم وبإنتظار الجانب السعودي للإفتتاح الرسمي للطريق .
يتكون المشروع من حارتين بعرض 3.75 متر ، بالإضافة إلى أكتاف خارجية بعرض 2.5 متر ، كما اشتمل المشروع على إنشاء دوار قبل المنفذ الحدودي ، وكذلك إزدواجية بعض أجزائه بطول 3 كم ، اضافة إلى عمل بعض العبارات الصندوقية لتصريف مياه الامطار والأودية .
تم تزويد الطريق بجميع وسائل السلامة المرورية كالحواجز المعدنية والدهانات واللوائح المرورية والعواكس الأرضية ، كما اشتمل المشروع على إنارة الجزء المزدوج من الطريق قبل المنفذ الحدودي.
الطريق سيفتح افاق اقتصادية وبوابة استثمارية بين البلدين من حيث تشجيع اقامة بعض المشاريع الخدمية والمتكاملة كإقامة المرفقات العامة كمحطات تعبئة الوقود والمطاعم والصرافات وغيرها بالطريق ، كما سيتم إنشاء المنطقة اللوجستية بالقرب من المنفذ الحدودي
الأمر الذي سيساهم على تشجيع المستثمرين والمستفيدين لأقامة المشاريع الخدمية بجانب الطريق .
كما سيساهم الطريق عند افتتاحه في تنشيط الحركة التجارية والإقتصادية والإجتماعية والسياحية بين البلدين وكذلك بين دول مجلس التعاون الخليجي.