اوبك تبحث خفض الانتاج مع الدول غير الاعضاء

مؤشر الأحد ٣٠/أكتوبر/٢٠١٦ ٢١:٥٨ م
اوبك تبحث خفض الانتاج مع الدول غير الاعضاء

(أ ف ب) - يبحث مسؤولو منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في فيينا مع روسيا ودول اخرى غير اعضاء في المنظمة خطة لخفض الانتاج بهدف رفع الاسعار. وقال محمد باركيندو الامين العام لاوبك في مستهل هذا الاجتماع التقني ان "عملية التعافي استغرقت وقتا طويلا ولا يمكن ان نجازف بتأخير التعديل اكثر من ذلك". واضاف "كذلك، يمكننا ان نتوقع حدا اقصى من الالتزام من جميع الاعضاء وغير الاعضاء في اوبك لتحقيق هذا الهدف".

ورفض الوفد الروسي الادلاء باي تعليق قبل الاجتماع. لكن اوبك وروسيا، اكبر منتج للنفط مع السعودية، عقدتا اجتماعات عدة اخيرا بهدف تعزيز التعاون لاعادة التوازن الى الاسعار. وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك خلال زيارته فيينا اخيرا "هناك حاجة ملحة الى تسريع اعادة التوازن". وتشارك دول اخرى غير اعضاء في اوبك في اجتماع فيينا وخصوصا سلطنة عمان وبوليفيا واذربيجان. وصرح وزير الطاقة الاذربيجاني ناطق علييف للصحافيين "سنبحث المواقف المعروفة للبلدان، واولا جميع دول اوبك". واضاف انه ينبغي "اتخاذ" بعض الاجراءات "لاعادة الاستقرار الى السوق".

والجمعة، اجتمعت الدول الاعضاء وفي مقدمها السعودية لمناقشة تفاصيل خطة يتوقع ان يتم تبنيها خلال قمة نهاية تشرين الثاني/نوفمبر. وتوافقت المنظمة الشهر الفائت في شكل مفاجىء على خفض الانتاج بواقع 750 الف برميل يوميا بحيث يراوح بين 32,5 و33 مليون برميل. وساهم هذا الامر، وهو الاول منذ 2008، في رفع الاسعار. وكانت ايران التي لا تزال تعاني تداعيات العقوبات الاقتصادية الغربية التي رفعت في كانون الثاني/يناير الفائت، رفضت تقليص انتاجها. واعلن العراق ايضا انه لن يشارك في اي اتفاق لانه يخوض حربا ضد تنظيم الدولة الاسلامية. ويرى خبراء ان هذا الامر قد يطيح باي اتفاق داخل اوبك.