عشرة "سرطانات" شائعة بين العمانيين

بلادنا الجمعة ٢٨/أكتوبر/٢٠١٦ ٢٣:٥٦ م
عشرة "سرطانات" شائعة بين العمانيين

مسقط - عزان الحوسني

تسارعت وتيرة الكشف المبكر عن أمراض السرطان بالسلطنة خلال السنوات القليلة الفائتة، وذلك مع دخول التقنيات الحديثة في مجال علوم الطب ، الأمر الذي ساهم جليا في الحد من انتشاره .
وبين مدير دائرة الأمراض المزمنة بالمستشفى السلطاني د.أحمد البوسعيدي إن السجل الوطني للسرطان الدعامة الرئيسية لبرامج علاج ومكافحة السرطان ، ويعتبر مصدر أساسي موثوق يعتمد عليه صناع القرار عند وضع برامج الوقاية مما يساعد على التوجيه الأمثل للموارد المالية والبشرية ، ومن هذا المنطلق فقد أنشئ السجل الوطني للسرطان في عام 1985م كسجل يتم العمل به في المستشفيات،وكانت تسجل فيه فقط الحالات المعالجة في المستشفيات المرجعية (المستشفى السلطاني بشكل رئيسي).
وأضاف البوسعيدي: أنه منذ عام 1996م ومع إنشاء دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض غير المعدية ، يتم اصدار تقرير عن معدلات حدوث السرطان في السلطنة بصفة دورية وآخر تقرير تم إصداره هو تقرير لعام 2012م ، الذي اوضحت الاحصائيات فيه ،ان اجمالي الحالات المسجلة بين العمانين خلال عام 2012 م كانت 1212 حالة بالاضافة الى 102 حالة بين الوافدين والذي يمثل ما نسبته (7.8%) من أجمالي الحالات، وبلغ معدل الذكور إلى الإناث 1:1.02 وبلغ عدد الحالات المبلغ عنها بين الاطفال في عمر الرابعة عشر فما دون ذلك 87 حالة ، بلغ متوسط العمر عند التشخيص 53 سنة ويرتفع ذلك عند الذكور ليصل إلى 59 سنة مقارنة بالاناث 49 سنة.
واشارإلى أن الاحصائيات لعام 2012 قد بينت أهم عشرة سرطانات شائعة بين العمانيين (ذكور واناث) ، وهي كالتالي سرطان الثدي بالمرتبة الاولى تم سرطان القولون والمستقيم يليه سرطان المعدة ثم سرطان الغدة الدرقية ثم داء اللاهودجن اللمفوما بالمرتبة الخامسة يليه سرطان غدة البروستات واللوكيميا وسرطان الرئة وسرطانات الجلد الاخرى وسرطان المثانة على التوالي.
أما فيما يتعلق بالسرطانات الخمس الاكثر شيوعا بين الذكور فقد اوضحت الاحصائيات ان سرطان غدة البروستات هو الاكثر شيوعا يليه سرطان القولون والمستقيم ثم داء اللادهوجنز اللمفوما ثم اللوكيميا واخيرا سرطان المعدة. بينما بالاناث ياتي بالمرتبة الاولى سرطان الثدي يليه سرطان الغدة الدرقية ثم سرطان القولون والمسقيم فاللوكيميا واخيرا داء اللادهوجنز اللمفوما.
من جانبه أشار مدير مركز الأخصاب والوراثة واستشاري العقم وأطفال الانابيب د.معتز جادو إلى تطور معرفة أمراض السرطان مبكرا قائلا: هناك ازدياد كبير في العالم بصوره عامة والسلطنة بصورة خاصه نظرا لارتفاع آلية التشخيص المبكر وازدياد الوعي الصحي عند الكثير مما ساعد علي سرعة اكتشاف امراض السرطان مبكرا وكذلك الدورالمهم في التوعيه والتدريب للعاملين في هذا المجال.
وأوضح جادو المسببات الرئيسية للمرض بالسلطنة قائلا : الكثير من امراض السرطان مجهولة السبب الا انه هناك عوامل كثيرة تساعد علي ارتفاع الاصابة بالسرطان وبخاصة ممن لهم تاريخ عائلي ايجابي من اصابة احد افراد الاسره بالسرطان الامر الذي يحتاج إلى زياده الوعي بين الاشخاص الذين تعرض أي فرد من أسرتهم بهذا المرض.
وأضاف : ان الاقبال علي جميع المواد الغذائية المصنعه وجد انها سبب مباشر لتدهور صحه الشباب في مقتبل العمرالامر الذي يحتم علي مقدمي الخدمه الطبيه زياده توعية المجتمع بما يحول دون انشار او زيادة اعداد المرضى .