الجيش الروسي يطلب من بوتين استنئاف الضربات الجوية في حلب

الحدث الجمعة ٢٨/أكتوبر/٢٠١٦ ٢٣:٢٤ م
الجيش الروسي يطلب من بوتين استنئاف الضربات الجوية في حلب

موسكو – ش – وكالات اعلن الجيش الروسي مساء اليوم الجمعة انه طلب من الرئيس فلاديمير بوتين السماح باستئناف الضربات الجوية في حلب بعد توقف استمر عشرة ايام وذلك اثر هجوم تشنه فصائل اسلامية ومعارضة ضد قوات النظام في الاحياء الغربية للمدينة.
وقال الجنرال في هيئة الاركان سيرغي رودسكوي في مؤتمر صحافي "في حين يستمر قتل المدنيين ويشن المسلحون معارك ضد القوات الحكومية، طلبنا من القائد الاعلى للقوات المسلحة الروسية استئناف الضربات الجوية في حلب الشرقية".
من جهة اخرى قال معارضون إن مقاتلي المعارضة السورية شنوا هجوما مضادا بمشاركة مقاتلين من جبهة النصرة على الجيش وحلفائه اليوم الجمعة بهدف كسر حصار مستمر منذ أسابيع لشرق حلب.
ويشمل الهجوم قصفا مكثفا وتفجيرات بسيارات ملغومة يقودها انتحاريون ويركز على المشارف الغربية لحلب وينفذه مقاتلون من خارج المدينة. وتشارك في الهجوم جبهة فتح الشام التي كانت تسمى في السابق جبهة النصرة قبل إعلان انفصالها عن تنظيم القاعدة وتغيير اسمها وتشارك أيضا جماعات منضوية تحت لواء الجيش السوري الحر.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتابع الحرب ومقره بريطانيا إن أكثر من 15 مدنيا لقوا حتفهم وأصيب 100 في قصف المعارضة لغرب حلب الخاضع لسيطرة الحكومة. وذكرت وسائل إعلام رسمية أن خمسة مدنيين قتلوا.
وتضاربت الروايات عن التقدم في مناطق على مشارف المدينة.
كانت حلب أكبر مدينة سورية قبل الحرب وباتت مسرحا رئيسيا للصراع بين الرئيس السوري بشار الأسد المدعوم من إيران وروسيا وفصائل شيعية من جهة ومقاتلي المعارضة السنة بما في ذلك جماعات تدعمها تركيا ودول الخليج والولايات المتحدة من جهة أخرى.
ومنذ سنوات تنقسم المدينة إلى قطاع غربي خاضع لسيطرة الحكومة وقطاع شرقي خاضع لسيطرة المعارضة لكن الجيش وحلفاءه حاصروه هذا الصيف وشنوا هجوما جديدا في سبتمبر أيلول قال مسعفون إنه قتل المئات.
وأظهرت صور مقاتلي المعارضة يقتربون من حلب في دبابات وعربات مدرعة وجرافات وكاسحات ألغام وشاحنات صغيرة ودراجات نارية وأظهرت أيضا عمودا من الدخان يتصاعد من بعيد بعد انفجار.