نجم الأبيض الإماراتي السابق سالم جوهر لـ «الشبيبة»: تجربة الحبسي في الملاعب الأوروبية تستحق التأمل

الجماهير الجمعة ٢٨/أكتوبر/٢٠١٦ ٢٣:٢٢ م
نجم الأبيض الإماراتي السابق سالم جوهر لـ «الشبيبة»:
 تجربة الحبسي في الملاعب الأوروبية تستحق التأمل

المنامة - سعيد الهنداسي

سالم جوهر لاعب نادي العين ومنتخب الإمارات السابق وإداري حالي بمنتخب الإمارات للشباب الذي شارك في نهائيات آسيا للشباب إلا أن الأبيض الشاب هذه المرة لم يظهر كعادته بل ودع البطولة من دورها الأول وسط علامات استفهام كبيرة حول المستوى الذي وصل إليه المنتخب الحالي وعن مسيرته الكروية وأجمل اللحظات وأصعبها وغيرها من المواضيع التي كانت حاضرة في هذا اللقاء.

كيف وجدت مشاركة منتخب الإمـــــارات فـــي بطولـــة كـأس آســيا للشـــباب؟

الأبيض تأهل لهذه البطولة عن جدارة واستحقاق والفريق كان يمر بأفضل حالاته ولكن بعد ذلك بدا التراجع في المستوى بسبب ارتباط اغلب اللاعبين في الخدمة العسكرية ودخلنا البطولة بطموح اكبر لكن المنتخب خيب ظننا ولم يحقق الآمال التي جاء من اجلها الا ان الخسائر التي تعرض اليها حالت دون ان نحقق حلم التأهل للمونديال الذي تبخر.

كيف تقيم مشاركة المنتخبات الخليجية في بطولة آسيا؟

المشاركة كانت جيدة لمنتخبات العراق والسعودية والبحرين وهنا نقدم التهنئة للمنتخب السعودي الشقيق الذي حجز بطاقة الصعود لنهائيات كاس العالم للشباب القادمة وان كانت على حساب منتخب خليجي آخر هو العراقي ولكن كنا نمني النفس بوجود منتخب البحرين الشقيق مستضيف البطولة الذي خرج بعد خسارته من فيتنام بهدف دون رد ونتمنى ان نرى منتخبات خليجية قادمة في البطولات القادمة.

كيف ترى الكرة العمانية في الوقت الحالي خاصة بعد تراجعنا في التصنيف الأخير؟

مشكلة الكرة العمانية ان اللاعبين السابقين والذين قدموا مستويات رائعة وهو الجيل الذهبي الذي طورهم الاحتراف الخليجي وعدم التجديد في الاسماء وأتمنى الاهتمام في اللاعبين والاحتراف الخارجي سيكون داعما حقيقيا لعودة الكرة العمانية لسابق عهدها لأنها تملك المواهب الشابة.

هل تشعر أن هناك كانت فوارق في المســـتوى بين الفــــرق العربيــة والفرق الآسيوية الأخرى في هذه البطولة؟

بالعكس ليست هناك فوارق كبيرة خاصة في هذه المراحل السنية كما ان هناك بعض اللاعبين مع صغر سنهن يشاركون مع الفريق الاول في أنديتهم وكرة القدم الآن لا تؤمن بكبر السن وأعطيك مثالا هناك لاعب تركي لم يتعد عمره 14 سنة يلعب في الفريق الاول بنادي غلطة سراي التركي وفي المقابل للاسف هناك منتخبات تشعر ان أعمار لاعبينها اكبر من المرحلة التي يلعبون فيها وهذا خطا كبير لان مبدأ المساواة هنا لا تكون حاضرة.

طالما الحديث عن منتخب الامارت الاول كيف ترى حظوظ الأبيض في التصفيات المؤهلة لكاس العالم 2018؟

بعد خسارة المنتخب الاول من شقيقه السعودي بالثلاثة لا تزال حظوظنا قائمة مع الخسارة القاسية ولكن لن تكون سهلة بل ستكون اكثر صعوبة مع إننا بدأنا بداية قوية بعد فوزنا على اليابان في عقر دارها ولكن يبدوا إننا بالغنا في الفرحة والفوز وجاءت النتيجة عكسيا في لقاء اوزباكستان.

هل تشعر ان اللاعب العربي أصبح محترفا بمعناه الصحيح داخل بلده؟

بالنسبة للاحتراف الداخلي في الإمارات فأقول إننا ما بالغنا في الاحتراف دون ان نعي المعنى الحقيقي له والاحتراف في الإمارات في رأيي الشخصي غير ناجح لاننا فقط نظرنا له من زاوية الأمور المالية وإعطاء اللاعب مبالغ كبيرة دون النظر الى الأداء وأصبح الآن هم اللاعب المحلي هو كم مبلغ المال الذي سأتقاضاه بعد توقيع العقد.

هذا عن الاحتراف المحلي ماذا عن احتـراف اللاعــب العــربي خارجيا كيف تراه؟

هي تجارب تستحق الوقوف معه وهنا أحب ان أشيد بتجربة الحارس العربي والعماني الرائع علي الحبسي الذي لا يمثل السلطنة اليوم بل يمثل الخليج والعرب في الدول الأوروبية وكذلك تجربة اللاعب المصري محمد صلاح الذي يقدم مستويات رائعة وغيره من اللاعبين.

العين بعد أيام سيلعب نهائي أبطال آسيا ما الذي اختلف بين بطــــولات الأنديـــة الآســـيوية زمان والوقت الحالي؟

أشعر أن دوري أبطال آسيا كان سابقا أصعب بينما الآن بالتقسيم الحالي نوعا ما أصبح الامر سهلا ولكن يبقى نادي العين معروف فريق جيد وأصبح له عشاقه وجماهيره وأصبح نادي العين ظاهرة وموجود وسبق ان حقق البطولة وحقق مركز الوصافة وكذلك المركز الثالث فليس غريب عليه الحضور في هذه البطولات كما انه سبق ان واجه أندية عالمية مثل اليوفي وروما إفادته كثيرا نحو التطور ونتمنى ان يحقق لقب البطولة الحالية خاصة ان الإياب سيكون على ملعبه وبين جماهيره.

هناك أصـــوات تنتقد الاتحاد الآسيوي في تنظيم دوري أبطال آسيا في انطلاقته؟

أتمنى من الاتحاد الآسيوي وان ينتهي في نفس الموسم وهو امر سيئ لان ربما تقدم مستوى جيدا في بداية الموسم ثم بعد ذلك تتفاجأ باستمرارية بطولة دوري أبطال آسيا والفريق وصل الى مستوى اقل وبالتالي يخسر المنافسة لذلك نتمنى ان تكون الروزنامة واضحة.