15 ألف نازح بشمال العراق يعانون ظروفا سيئة

الحدث الجمعة ٢٨/أكتوبر/٢٠١٦ ٢١:٥٧ م
15 ألف نازح بشمال العراق يعانون ظروفا سيئة

جنيف – ش
أعلن المتحدث باسم منظمة (يونيسيف) التابعة للأمم المتحدة كريستوف بوليراك، أن عدد النازحين فى شمال العراق بلغ أكثر من 15 ألف شخص فى اليوم العاشر للعملية العسكرية التى تنفذها القوات المسلحة العراقية لاستعادة الموصل من سيطرة تنظيم (داعش).
وقال المتحدث -فى بيان أصدرته اليونيسيف اليوم الجمعة فى جنيف- إن العديد فروا إلى القرى شبه المهجورة التى لا تبعد كثيرا عن خط الجبهة ولجأوا إلى المجتمعات المضيفة التى يعانى أفرادها أنفسهم ظروفا قاسية.
وأضاف أن اليونيسيف شاركت الأسبوع الجارى فى أول رحلة لعدد من الوكالات الإنسانية لتقديم المساعدات الطارئة للنازحين جراء النزاع فى الموصل وتوصيل الأغذية والمياه وغيرها إلى منطقة (إبراهيم الخليل) جنوب شرق الموصل، وأن اليونيسيف اكتشفت أن الظروف التى يعيش فيها النازحون والسكان المحليون من الأطفال والعائلات فى المنطقة التى تمت استعادتها حديثا من (داعش) سيئة للغاية، وأن الجميع فى حاجة ماسة إلى المياه النظيفة والمستلزمات الضرورية .
بدوره، أعرب ممثل اليونيسيف فى العراق بيتر هوكينز -فى البيان- عن قلقه الحقيقى تجاه الأطفال الموجودين فى القرى، وأكد أن المنظمات تبحث عن طرق لتوفير المياه وتقديم الرعاية الصحية وغيرها، وأن الوصول لمجتمعات النازحين والمجتمعات المحلية فى المنطقة يمثل تحديا كبيرا حيث تضطر المركبات والشاحنات إلى استخدام طرق وعرة تفاديا لاحتمالات وجود ألغام ومتفجرات مخفية.
وأفاد بيان اليونيسيف بأنه ومع التوقعات بنزوح مئات الآلاف من ألفتيان وألفتيات وعائلاتهم من الموصل قريبا فإن المنظمة موجودة بفرقها لتقديم المساعدة حيث تكون الحاجة، وأكد البيان أن المنظمة لديها الآن المياه والصرف الصحى لأكثر من 200 ألف شخص مع وجود خطط للزيادة، إلى جانب 100 فريق للتطعيمات الصحية و30 فريق متحرك من الاخصائيين الاجتماعيين.