على مساحة إجمالية تقدر بـ 22 ألف متر مربع افتتاح مركز تدريب الفروسية الأولمبي ببركاء

الجماهير الخميس ٢٨/يناير/٢٠١٦ ٠٤:٢٨ ص
على مساحة إجمالية تقدر بـ 22 ألف متر مربع
افتتاح مركز تدريب الفروسية الأولمبي  ببركاء

بركاء- حمود العامري

افتتح بولاية بركاء مركز تدريب الفروسية الأولمبية تحت رعاية صاحبة السمو السيدة د. منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الخارجي وبحضور عدد من أصحاب السمو والمكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة وجمع غفير من المتابعين.

كلمة الافتتاح

تضمن حفل الافتتاح تلاوة آيات من كتاب الله العزيز وكلمة الرئيس التنفيذي للمركز حمود بن سلطان الطوقي ألقاها نيابة عنه خلفان بن محمد الحارثي مسؤول العلاقات العامة قال فيها: تم تخطيط وتنفيذ وإنشاء هذا المركز ليواكب الفروسية العالمية ورفدها بالكادر المدرب تدريبا جيدا من الفرسان والمدربين والعاملين ليكونوا مؤهلين للمشاركة في المسابقات العالمية في مجالات الفروسية وبالأخص الفروسية الأولمبية، وفي سياق هذه الكلمة يسعدنا أن نرفع آيات الشكر والعرفان لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد على دعمه اللامحدود لأبناء السلطنة في جميع الرياضات والمحافل الدولية والشكر موصول إلى جميع الوزارات والهيئات الحكومية التي لا تألو جهداً في مساندتنا للوصول إلى هذا المستوى ولا يخفى عليكم بأن المرحلة الأولى قد أنجزت لهذا المركز وفي المرحلة المقبلة بإذن الله سيتم إنشاء عيادة بيطرية متقدمة ومتخصصة للخيول والمرحلة التي تليها سيتم إنشاء صالة مغلقة ومكيفة وذلك لاستمرار التدريب على مدار السنة.

قص الشريط

ثم قامت صاحبة السمو بقص شريط الافتتاح والتجول مع الحضور في المركز وقدم الرئيس التنفيذي للمركز شرحاً وافياً عن محتوياته، ثم قامت بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية.

بطولة القفز

بعدها انطلقت البطولة الدولية لقفز الحواجز من جولة واحدة بمشاركة ثلاثة عشر فارساً من تسع دول وهي: سلطنة عمان وألمانيا وبريطانيا وبولندا وهولندا وكندا والسودان وسوريا والعراق، ومثّل السلطنة خمسة فرسان وهم: صاحب السمو السيد علي بن غالب آل سعيد والفارس الأولمبي سلطان الطوقي والفارس أحمد الخروصي والفارسة شادية كمال العبيدانية والفارسة سماح بنت درويش البلوشية.
وتمكن الفارس الألماني بجورن كويرت على صهوة الحصان فيكتور من الفوز بالمركز الأول بجولة نظيفة في زمن وقدره 61.68 ثانية، تلته في المركز الثاني الفارسة السورية رؤى الحجار والحصان أكسلنت في زمن 62.56 ثانية ، أما المركز الثالث فكان من نصيب الفارس السوداني سامي جمال على صهوة الحصان بلو لاك كولين في زمن وقدره 62.84 ثانية.
وفور انتهاء البطولة قامت راعية الحفل بتكريم الفرسان الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، كما قدم حمود بن سلطان الطوقي الرئيس التنفيذي للمركز هدية تذكارية لصاحبة السمو راعية الحفل.

مكونات المركز

بني المركز على أرض تبلغ مساحتها الإجمالية 22 ألف متر مربع وصمم وفق المعايير الدولية الأولمبية من حيث الميادين والإسطبل والتربة والإضاءة وكل ذلك مهيأ وفق مستوى أولمبي بحيث يصل المتدرب إلى المستوى العالمي ويضم المركـــز ميدانا للإحماء وآخر أساسيا لإجراء المسابقات بالإضافــــة إلى إسطبل يتسع لعشـــرين خيلا ومكتب وغرفة أدوات الفارس وغرفة أخــــرى لأدوات الخيل، كما يوجد في المركز ممشى للخيل وعيادة بيطرية وحوض لتبريد العضلات بعد التدريب وحضيرتان قيد التعشيب، وتوجد بالمركز 20 خيلا من هولندا وألمانيا وإيرلندا وبولندا وفرنسا وخيول من مواليد الإسطبل وخيول البوني للأطفال.

لقاءات

وقالت صاحبة السمو السيدة د. منى بنت فهد آل سعيد راعية الحفل: نبارك بافتتاح هذا المركز والذي يعد الأول من نوعه، وتشرفت بافتتاحه، ويهتم بصقل مهارات المشاركين في الأولمبياد، كما كان السباق كان راقيا وفي المستوى المطلوب.
وأكد حمود بن سلطان الطوقي الرئيس التنفيذي للمركز على جاهزية المركز لاستقبال الراغبين في التدريب حيث يقوم المركز بتدريب الفروسية وفق منهج أكاديمي لتدريب رياضة الفروسية ومعترف به من قبل جامعات الفروسية الدولية، ويقام على ثلاث مراحل حيث أكمل المرحلة الأولى والتي شملت المنشآت التدريبية، والمرحلة الثانية ستكون عبارة عن عيادة بيطرية مخصصة للخيل، والمرحلة الثالثة ستبنى صالة مغلقة للتدريب خلال فترة الصيف.
وقالت الفارسة رؤى الحجار الفائزة بالمركز الثاني: المسابقة كانت مثيرة لوجود منافسين من دول مختلفة بمستوى عالمي وتوفقت بالفوز في هذه الجولة وهذا الفوز يظل دافعا لي نحو تحقيق مزيد من الإنجازات مستقبلا ونبارك للمدرب حمود الطوقي على افتتاح المركز وأتمنى أن يحقق أهدافه التي يصبو إليها.