احذر أرجحة الطفل من ذراعيه

مزاج الجمعة ٢٨/أكتوبر/٢٠١٦ ٢١:٤٦ م
احذر أرجحة الطفل من ذراعيه

كشميرا جاندر-ترجمة: أحمد بدوي
قد تبدو أرجحة الطفل من ذراعيه من حركات المرح والتسلية التي لا تتسبب في الحاق الأذى، إلا أن خبراء يحذرون من هذا السلوك الذي قد يؤدي الى إصابات مؤلمة. فالأطفال ما قبل المدرسة ممن تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة الى 4 سنوات تكون الأربطة لديهم أقل تماسكا كما أن نمو العظام لا يكون قد اكتمل بعد، وهذا يعني أنهم عرضة لحالة تعرف باسم "مرفق المربية أو خلع المرفق nursemaid’s / pulled elbow.
ومع تقدم الأطفال في العمر تصبح أجسامهم أقل عرضة للإصابة، وفقا لموقع صحة الاطفال the Kids Health الذي تشرف عليه مؤسسة Nemours غير الربحية.
ويربط المرفق بين عظام الذراع العلوية والسفلية، والأربطة التي تحيط رأس عظم الكعبرة تكون أقل تماسكا خلال المرحلة العمرية ما قبل المدرسة، ويحدث خلع المرفق عند انزلاق أو تمزق الاربطة، وهو ما قد ينجم عن استخدام قدر صغير نسبيا من القوة.
كما أن الإصابة قد تحدث أيضا نتيجة جذب الطفل من يديه و شد ذراعيه بسرعة كبيرة وهز الذراعين بقوة أو التدحرج في الفراش بأساليب خطرة أو السقوط. ومع أن الإصابة قد تكون مؤلمة، إلا أنها لا تتسبب عادة في أضرار على المدى الطويل وقد لا تتطلب الذهاب الى المستشفى.
يقول جراح العظام عامر خان من دوكتيفاي أن أي جذب بصورة مفرطة ومفاجئة لذراع الطفل يمكن أن يؤدي الى اصابة في مفصل الذراع. وأوضح خان أنه شاهد بنفسه حالات وإن كانت قليلة لإصابات مباشرة في الكتف والمرفق نتيجة أرجحة البالغين للأطفال، ومن المهم أن يتوخى الآباء وذوو الأطفال الحذر والتمسك بالممارسات الصحيحة عند اللعب مع الأطفال.
ويطمئن آدم بانديت استشاري جراحة الكتف والمرفق في سباير تيمز فالي في سلاو – يطمئن الآباء أن حدوث إصابات في المفاصل الأخرى غير شائع نتيجة أرجحة الطفل من ذراعيه، بيد أنه يوصي بتوخي الحذر والرعاية وعدم اللعب مع الأطفال بطرق عنيفة أو فظة وأن ننتبه الى أن جميع المفاصل في تلك المرحلة العمرية ما تزال في طور التشكل ومن ثم فإن أي ضغط زائد عليها يمكن أن يؤدي الى تأثير ضار.

الاندبندنت