اسعار النفط تتجه نحو الانخفاض

مؤشر الجمعة ٢٨/أكتوبر/٢٠١٦ ٢١:٣٥ م
اسعار النفط تتجه نحو الانخفاض

سنغافورة - رويترز

استقرت أسعار النفط امس لكنها تتجه صوب خسائر أسبوعية تتجاوز الاثنين بالمئة بفعل عدم التيقن من قدرة أوبك على تنسيق خفض إنتاجي كبير بما يكفي لكبح تخمة المعروض العالمي التي تلازم الأسواق منذ عامين. و ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت سنتا واحدا إلى 50.48 دولار للبرميل. ونزل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط سنتا واحدا إلى 49.71 دولار. كان كلا الخامين سجل أدنى مستوياته في نحو ثلاثة أسابيع يوم الأربعاء وهما يتجهان إلى أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ سبتمبر.
وقال المتعاملون إن هناك ترددا في السوق إزاء المضي بالأسعار بعيدا في أي اتجاه نظرا للضبابية المحيطة بخفض إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول والمنتجين غير الأعضاء في أوبك ولاسيما روسيا. وقال سمسار الوقود لدى فريت لخدمات المستثمرين مات ستانلي"يبدو أن اجتماع أوبك سيكون محور تركيز السوق لشهر ولذا من المتوقع أن تتحدد النبرة على أساس عناوين الأخبار المتعلقة بإنتاج إيران والعراق لبعض الوقت."
و كانت أسعار النفط قد سجلت ارتفاعا الخميس الفائت بعد أن خففت تعهدات من الاعضاء الخليجيين في منظمة أوبك بخفض الانتاج بعض الشكوك المستمرة في السوق بشان التعاون من منتجين آخرين.
وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 49 سنتا أو ما يعادل 0.98 بالمئة لتسجل عند التسوية 50.47 دولار للبرميل.وأغلقت عقود خام القياس الامريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعة 54 سنتا أو 1.1 بالمئة إلى 49.72 دولار للبرميل.
وقالت مصادر إن وزراء طاقة من دول الخليج أبلغوا نظيرهم الروسي أن السعودية وحلفاءها الخليجيين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يرغبون في خفض إنتاجهم بنسبة أربعة بالمئة من مستويات الذروة.وأضافت المصادر أن العرض قدم اثناء اجتماع مغلق في الرياض حيث التقى الوزراء يوم الأحد. لكن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أبلغ مسؤولين أن موسكو لن تخفض إنتاجها وستكتفي بتثبيته عند المستويات الحالية.
لكن العراق -ثاني أكبر منتج للخام في أوبك- قال هذا الأسبوع إنه لن يخفض الإنتاج ويجب إعفاؤه من أي خفض نظرا لحاجته للأموال لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية. ومن المرجح أن يقابل موقف بغداد بمعارضة من جانب الرياض وحلفائها الخليجيين حسبما قالت مصادر في أوبك.وقالت ثلاثة مصادر في المنظمة إن هناك تفهما عاما لضرورة استثناء ليبيا ونيجيريا وإيران فقط لأن إنتاجهم تضرر جراء الحروب والعقوبات.
ومازال النفط يلقى دعما من بيانات أصدرتها إدارة معلومات الطاقة الامريكية أظهرت ان مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت 553 ألف برميل الاسبوع الماضي وهو سابع انخفاض في الاسابيع الثمانية الماضية مما يزيد الآمال بأن إعادة توازن للسوق طال إنتظارها تحدث الان.