السلطنة تحتفل بيوم الشباب

بلادنا الخميس ٢٧/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
السلطنة تحتفل بيوم الشباب

مسقط -
نظمت اللجنة الوطنية للشباب، يوم أمس، احتفالاً بالمركز الثقافي بولاية نزوى تحت رعاية صاحب السمو السيد محمد بن ثويني بن شهاب آل سعيد وبحضور عدد من أصحاب المعالي والمكرّمين والسعادة وذلك احتفاءً بيوم الشباب العماني.

وألقى رئيس اللجنة الوطنية للشباب د.حمد بن حمود الغافري كلمة قال فيها إن هذا اليوم حافز لكل الشباب العماني لمضاعفة عطائهم وإبراز أهمية دورهم في بناء الوطن، فقد سعت اللجنة الوطنيّة للشباب في احتفائِها بيوم الشباب العُماني منذ انطلاقته في العام 2014 إلى التواؤم مع حيويّة القطاع واحتياجاته فأطلقت أنشطة وبرامج مستدامة في مختلف المجالات والمحافظات.

وأضاف أن اللجنة حرصت على العمل وفق أسس منهجيّة وعلميّة وأن أبرز ما يتضمنه حفل يوم الشّباب العُماني لهذا العام هو إعلان منهجيّة عملها للأعوام الخمسة المقبلة بما يتواءم وواقع القطاع الشبابي العُماني بالإضافة لتكريم عدد من الشّباب والمبادرات الشبابيّة والمؤسسات الفاعلة في القطاع الشّبابي سعياً لإبراز النماذج والجهود الفاعِلة في مسيرة البناء والتقدُّم.

على الصعيد نفسه، احتفلت دائرة التنمية الاجتماعية بمحافظة البريمي بيوم الشباب العُماني الذي يوافق السادس والعشرين من أكتوبر من كل عام وذلك برعاية والي البريمي سعادة الشيخ صالح بن ذياب بن سعيد الربيعي بحضور نائب رئيس مجلس الشورى سعادة الشيخ راشد بن أحمد بن راشد الشامسي ومديري المؤسسات الحكومية والأهلية بالمحافظة وذلك بقاعة المحاضرات والندوات بدائرة التنمية الاجتماعية بالبريمي.

وتضمن برنامج الحفل كلمة قدمها أخصائي الإرشاد والتوجيه الأسري بدائرة التنمية الاجتماعية بمحافظة البريمي سلطان بن محمد بن حميد الكلباني، وتحدث فيهـــا عـــن المباركة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في تخصيص السادس والعشرين من أكتوبر من كل عام يوماً للشباب العُماني، حرصاً على إثــــراء البرامج والفعاليات الموجهة لفئة الشباب.
وتأتي مشاركة وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بمديرياتها ودوائرها بجميع محافظات السلطنة كمساهمة في دعم برامج التوعية والتوجيه للشباب، ومن هنا جاء تنظيم دائرة التنمية الاجتماعية لندوة «نحو أسرة سعيدة» والتي تستهدف الشباب المقبلين على الزواج والتي سعت الندوة من خلالها إلى التعريف بالزواج وأهميته وأبعاده الاجتماعية والنفسية والشرعية والقانونية والصحية وتزويد الشباب المقبلين على الزواج بالمهارات والمعارف اللازمة لمواجهة تحديات ومتطلبات العلاقة الزوجية بنجاح، والارتقاء بالوعي الأسري والصحي لدى الراغبين في الزواج.
بعد ذلك أقيمت ندوة بعنوان: «أسرة سعيدة»، حيث قدمت أخصائية الإرشاد والتوجيه الأسري بالدائرة فاطمة بنت علي المعمرية ورقة بعنوان: الاختيار السليم لشريك الحياة، استعرضت فيها أهمية تحديد أهداف الزواج من قِبل كل من الرجل والمرأة، ومفهوم الخطبة وضوابطها والأخطاء التي تقع فيها، ومفهوم الملكة ومتطلباتها والأخطاء التي تقع فيها.
فيما جاءت الورقة الثانية بعنوان: الفحص المبكر ما قبل الزواج قدمها د.صبري فكري أخصائي أطفال حيث استعرض في ورقته التعريف بالأمراض الوراثية، ونشر الوعي حول الزواج الصحي، والحد من انتشار الأمراض الوراثية وأهمية وأنواع الفحص الطبي قبل الزواج.
ثم أتيح مجال لمناقشات الحضور مع مقدمي أوراق عمل الندوة، ثم قام مدير دائرة التنمية الاجتماعية بمحافظة البريمي عبدالله بن سالم بن غصن المعمري بتسليم راعي الحفل سعادة الشيخ والي البريمي هدية تذكارية.
واحتفاءً بهذه المناسبة نظمت دائرة التنمية الاجتماعية بولاية بدية يوم أمس فعالية توعوية حول المخدرات وتأثيرها على المجتمع، برعاية سعادة الشيخ محمود بن عبدالله السعيدي، وبحضور عدد من شيوخ وأعيان الولاية، حيث افتتحت الفعالية بالقرآن الكريم وكلمة دائرة التنمية الاجتماعية ببدية، ثم قام النقيب محمد الحبسي من شرطة عمان السلطانية بطرح ورقة عمل تتضمن المخدرات وأنواعها وآثارها على المجتمع المحلي، كما قامت مجموعة من طلاب مدرسة الجلندى للتعليم الأساسي بعرض مسرحي يحكي مشكلة المخدرات وتأثيرها على الشباب وعواقبها.
بعدها قام راعي المناسبة سعادة الشيخ والي بدية بتكريم المشاركين في الفعالية، وأخيراً قام الحاضرون بجولة للاطلاع على المعرض المصاحب للفعالية.