إتلاف331 طناً من الفواكه والخضراوات بسوق الموالح المركزي

بلادنا الخميس ٢٧/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
إتلاف331 طناً من الفواكه والخضراوات بسوق الموالح المركزي

مسقط - ش

في إطار الحملات الدورية والمكثفة التي تقوم بها بلدية مسقط ممثلة بقسم التفتيش ومراقبة الأغذية بسوق الموالح المركزي، بهدف التنظيم والتأكد من البضائع الواردة وسلامة المعروض من الفواكه والخضروات في السوق، وضمان صلاحيتها للمستهلك.صادرت فرق التفتيش ومراقبة الأغذية بإدارة السوق 331.7 طناً من مختلف أصناف الخضروات والفواكه خلال شهرين في الفترة من 21 أغسطس وحتى 21 أكتوبر الجاري. حيث تم إتلاف 248.3 طناً من مختلف أصناف الفواكه و83.5 طنا من الخضراوات المتنوعة، وذلك بعدما تبين تلفها وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي بسبب ظروف سوء النقل أو الحفظ أو التخزين، مما أدى إلى سرعة فسادها وظهور أعفان عليها.
على صعيد متصل، شهدت فترة عيد الأضحى تدفق شحنات كبيرة من الخضروات والفواكه، وذلك لتلبية احتياجات المستهلك، ومواكبة الحركة الشرائية المتزايدة قبيل أيام عيد الأضحى، صاحبها تكثيف الحملات التفتيشية على المعروض من البضائع في السوق، والتي أسفرت عن إتلاف 186.5 طناً من مختلف أصناف الفواكه و44.4 طناً من الخضروات بمختلف أصنافها بما مجموعه 230.9 طناً من الخضروات والفواكه، وذلك خلال الفترة من 21 أغسطس وحتى 24 سبتمبر. حيث تم توجيه الإنذارات للمخالفين، وإلزامهم بتصحيح أوضاعهم، مع تطبيق الجزاءات والأنظمة وفق اللوائح البلدية.
وتستكمل بلدية مسقط برنامج الزيارات التفتيشية للمنشآت الغذائية والصحية بصفة دورية ومفاجئة، وذلك لمتابعة مدى استيفاء الأغذية في الأسواق للاشتراطات الصحية، والتأكد من مدى صلاحيتها للمستهلك، ونشر الوعي الصحي بين أصحاب المحلات التجارية والعاملين بها من أجل تعزيز جودة الخدمات المقدمة للمستهلكين. حيث حدد الأمر المحلي رقم (1/2006) الخاص بوقاية الصحة العامة التشريعات والقوانين للأعمال الرقابية على المنشآت الغذائية، واللوائح والاشتراطات الصحية الخاصة بمزاولة الأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة، وبين اشتراطات مزاولة هذه الأنشطة، وحدد اختصاصات فرق التفتيش الغذائي وطرق تأدية العمل، كما حدد الأسس الواجب إتباعها في التداول الغذائي بالمنشآت الغذائية.