أحمد الشحري.. يستنطق رمل الشواطئ

مزاج الأربعاء ٢٦/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
أحمد الشحري.. يستنطق رمل الشواطئ

مسقط-ش

عند الذهاب للشاطئ ربما تكون أقصى أمانيك صناعة قلعة رملية صغيرة أو كتابة اسمك أو اسم من تحب على الرمل الذهبي الذي تداعبه خيوط الشمس وسرعان ما تخفيها موجة عابرة تهدمها وتحولها إلى أطلال، لكن أحمد الشحري لم تتوقف طموحاته عند تلك الرمال الصغيرة بل تجاوز ذلك إلى أن برع في النحت على رمال شواطئ طاقة بمحافظة ظفار ليجسد حقا مقولة أن"الانسان ابن بيئته".
وجد الشحري _خريج دبلوم الصيدلة_ في شواطئ طاقة ملاذا له منذ حوالي أربع سنوات ليتفنن فيها بنحت أشكال مختلفة كالمجسمات التراثية وأشكال لشخصيات معروفة، وبرع فيها رغم ندرة هذا الفن في السلطنة.
يصف أحمد الشحري لنا شعوره عند النحت على الرمل قائلا: وأنا أنحت على الرمل أشعر بأني أجمع شيء فتته البحر لسنوات وأقوم بصناعته ليظهر بأجمل حلة وأكثر الأوقات التي أحب الرسم فيها عندما تكون الرمال مبللة لأنها تساعدني على الرسم بسهولة.
وعن أبرز مشاركاته وأعماله يقول الشحري: شاركت في مهرجان طاقة الأول والثاني وبرنامج شبابي، كما تشرفت بنحت صورة لجلالة السلطان قابوس - أبقاه الله - لفيديو كليب أغنية وطنية بعنوان "آية وولاء" من كلمات خميس المقيمي وألحان السيد شبيب بن مرداس أثناء احتفالات السلطنة بيوم النهضة من هذا العام.
وعن فكرة إقامة قرية رملية خاصة أو معرض مفتوح على شواطئ طاقة يقول: خلال مشاركتي في مهرجان طاقة كان ضمن الفعاليات إقامة قرية رملية خاصة على البحر، لكن مثل هذه المعارض تحتاج إلى حراسة مكثفة لأنها تتعرض للتخريب بسهولة ومثل هذه التجربة تحتاج إلى دراسة وجهد كبير وطقس مناسب وربما رسمة واحدة قد تأخذ مني يوما كاملا، لذا فكرة القرية أو المعرض تحتاج إلى أكثر من فنان في هذا المجال.
ويشير الشحري إلى أن هذا الفن غير منتشر في السلطنة بالرغم من أنه فن عالمي وكل شخص يحب أن يذهب إلى الشاطئ ويرسم أو ينحت، لكنه لا يدرك الطريقة الصحيحة لأن مثل هذا الفن غير موجود في السلطنة حتى على مستوى الوطن العربي فوجوده شحيح جدا.
ويقول: وجدت صعوبه كبيرة حتى أثقف نفسي بخصوص هذا الفن، لأنه لا توجد مواقع عربية لتعليمه بالتفصيل ولكني مازلت أحاول أن أتعلم المزيد وفق الإمكانات المتاحة.
يوصف لنا الشحري ردة فعل كل من يمر على أعماله قائلا: دائما ولله الحمد ألقى تشجيعا من الناس، ودائما يلفتهم هذا الفن بشكل ملفت، كما قمت مؤخرا برسمت للملك سلمان ولاقت إعجابا كبيرا من قبل الإخوة السعوديين وأجريت لي عدة مقابلات صحفية حول هذا الموضوع وآخرها كان في صحيفة عكاظ.
وعن طموحاته يحدثنا قائلا: حاليا ليست لدي تلك الخبرة الواسعة في ذلك المجال، ما زلت في خطواتي الأولى وبإذن الله سأحاول أن أطور من موهبتي وأشارك في مهرجانات دولية وأرفع اسم السلطنة عاليا في هذا المجال.
وأخيرا يوجه أحمد الشحري رسالة لدعم موهبته قائلا: أتمنى من الجهات الإعلامية وغيرها الاعتناء بمثل هذه المواهب النادرة وإظهارها للمجتمع وبإذن الله نحن مستمرين بكل ما نملك للارتقاء باسم عمان عاليا.