10 فوائد للشاي الأخضر

مزاج الأربعاء ٢٦/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
10 فوائد للشاي الأخضر

ترجمة: أحمد بدوي

الشاي هو ثاني أكثر المشروبات استهلاكا في العالم، وقد زادت شعبية الشاي الأخضر على وجه الخصوص لأسباب صحية عديدة. ويقال أن ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميا تحقق العديد من الآثار الجيدة على الصحة. وفيما يلي 10 فوائد صحية مدهشة لتناول الشاي الأخضر:

1-نضارة البشرة
وجدت الأبحاث أن مستخلصات الشاي الأخضر تفيد البشرة بصورة جيدة إذا وضعت عليها، فالخصائص المضادة للأكسدة تساعد على أن تبدو البشرة نضرة وشابة. وتحتوي الكريمات والمرطبات على مستخلص الشاي الأخضر لمنع الجفاف والتجاعيد وعدد من المشاكل المرتبطة بالعناية بالبشرة. اصنع كوب الشاي الأخضر صباحا ثم اتركه يبرد ثم اغسل به وجهك وبعدها اشطفه بالماء وستلاحظ التوهج الطبيعي لبشرة الوجه.

2-الوقاية من السرطان
وجدت دراسات أن الشاي الأخضر يوجد به عناصر تقي من الاصابة بالسرطان، وكشف باحثون أن نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا تنخفض كثيرا في البلدان الآسيوية، وارجعوا ذلك إلى تناول الشاي الأخضر.

3-تعزيز الطاقة
لأولئك الذين يعانون من التعب في بعض الأحيان أو حتى متلازمة التعب المزمن، يوفر الشاي الأخضر دفعة من الطاقة. فالمواد المضادة للاكسدة الموجودة به تمد الجسم بكمية جيدة من الطاقة والحيوية. والشاي الأخضر يطلق عليه أيضا المقوي الطبيعي للطاقة، ويمكنك تناوله في أي وقت من اليوم.

4-العناية بالقلب
معروف أن الشاي الاخضر جيد لصحة القلب، كما يعتقد خبراء أنه يدعم المرونة الطبيعية للأوعية الدموية ما يجعلها قادرة على لاصمود أمام أية تغييرات كبيرة في ضغط الدم. كما أنه يمنع تصلب الشرايين وهو عامل خطر رئيسي في حدوث أمراض القلب مثل النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي.

5- تقليل الكوليسترول
غالبا ما يوصى بمكملات الشاي الأخضر للأشخاص الذين يعانون ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، فقد ثبت أن الشاي الأخضر يزيد الكولسترول الجيد ويخفض الكولسترول السيء المسبب للأمراض.

6-تعزيز المناعة
الشاي الأخضر وسيلة ممتازة للاحماء ويزيد أيضا الحصانة والوقاية من الأمراض، وأظهرت دراسة نشرت في مجلة دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم كيف أن المركبات الموجودة في الشاي الاخضر تساعد نظام المناعة في الجسم لمحاربة العدوى لما يحتويه من مواد قوية مضادة للاكسدة.

7-فقدان الوزن
أثبتت الدراسات أن مركبات الفلافونويد والكافيين الموجودة في الشاي الاخضر تحسن معدل التمثيل الغذائي وأن الشاي الأخضر يساعد في التخلص من الوزن الزائد بسهولة. كما تستخدم مستخلصات الشاي الأخضر كمكملات غذائية لفقدان الوزن وزيادة التمثيل الغذائي وزيادة معدل تحويل الجسم الدهون والبروتينات والكربوهيدرات إلى طاقة قابلة للاستخدام. وأيضا فالشاي الأخضر يساعد على تخفيف الوزن بتقليل الشهية، ما يحد من كمية السعرات الحرارية التي نتناولها.

8-رعاية الفم
مضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تدمر البكتيريا التي غالبا ما تسبب تسوس الأسنان وبعض أمراض اللثة. وتشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الكيميائية الموجودة في الشاي يمكن أن تدمر البكتيريا والفيروسات التي تسبب التهابات الحلق.

9-مكافحة السكري
مرض السكري هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، ويساعد الشاي الأخضر في تنظيم مستويات الجلوكوز وابطاء ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام، وهذا أيضا يمنع ارتفاع الأنسولين وتخزين الدهون الناتج عن ذلك.

10-مرض الزهايمر والشلل الرعاش
يساعد الشاي الأخضر في تأخير التدهور الناجم عن مرض الزهايمر والشلل الرعاش، وأظهرت دراسات التي أجريت على الفئران أن الشاي الأخضر يحمي خلايا الدماغ من الموت ويساعد في استعادة خلايا المخ التالفة. كما ثبت أن تناول فنجان من الشاي الأخضر يحمي من مرض الزهايمر وبعض صور الخرف.

عن تايمز أوف عمان