6 تكتيكات قتالية لداعش في الموصل

الحدث الأربعاء ٢٦/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص

واشنطن - - وكالات

في الوقت الذي تشن فيه القوات العراقية والحشد الشعبي بالإضافة إلى قوات البيشمركة عمليات واسعة لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم «داعش» أشارت بعض المواقع الإخبارية إلى أن التنظيم يستخدم 6 تكتيكات في قتاله ومحاولته إبقاء سيطرته على المدينة.

وفي مقدمة الوسائل القتالية للتنظيم الاعتماد على المتفجرات والألغام، أما أبرز وسائلهِ القتالية فتتمثل في العمليات الانتحارية سواء عن طريق السيارات المفخخة أو الأحزمة الناسفة، حيث وبحسب مسؤولين عراقيين فإن القوات العراقية تمكنت من تدمير 127 عربة مفخخة منذ بدء العمليات في الموصل في الـ16 من أكتوبر الجاري.
الأنفاق، جزء مهم في التكتيك الذي اتخذه التنظيم في دفاعاته بالموصل، حيث حفر داعش سلسلة من شبكات الأنفاق داخل وحول المدينة.
التكتيك الرابع تمثل في «الهجمات المفاجئة»، ففي الوقت الذي يدافع فيه التنظيم عن الموصل، يقوم بشن هجمات على مناطق أخرى في العراق كما رأينا في كركوك والرطبة، في خطوة يراها محللون بأنها تهدف لتشتيت القوات التي تتقدم إلى الموصل.
ويلجأ التنظيم إلى عمليات انتقامية من السكان الذين يرحبون بالقوات العراقية، حيث قتل داعش 40 شخصاً في منطقة النمرود قاموا بالترحيب بالقوات العراقية وفقاً لتقارير، حيث عادوا بعد مضي القوات العراقية قدما باتجاه الموصل ولم يتركوا عناصر خلفهم لحماية المدينة، ليقول مسؤول سابق بالمنطقة لـCNN إن عناصر داعش اختبئوا عند مرور القوات العراقية وخرجوا بعد مرورهم.
وأخيراً الدروع البشرية، حيث يتغلغل عناصر التنظيم بين السكان المدنيين ويتخذوا منهم دروعاً للحيلولة دون تلقي ضربات سواء عبر الغارات أو القصف المدفعي.