فرنجية يعلن مضيه في ترشّحه لرئاسة لبنان

الحدث الأربعاء ٢٦/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
فرنجية يعلن مضيه في ترشّحه لرئاسة لبنان

بيروت – – وكالات

أكد رئيس تيّار المردة سليمان فرنجية استمراره في الترشّح لرئاسة الجمهورية في لبنان، وفي تصريحات صحفية أشار فرنجية إلى أنه سيكون من أوائل المهنّئين للمرشّح النائب ميشال عون إذا انتخب رئيساً.

ووزير الاتصالات اللبناني بطرس حرب يرجّح حصول الانتخابات في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر الجاري، داعيا إلى قيام نوع من التنسيق أو الجبهة المعارضة بين الأطراف والقوى السياسية المعارضة لانتخاب النائب ميشال عون لرئاسة الجمهورية اللبنانية. من جانبه؛ قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إن لبنان «على بعد خطوات -إن شاء الله- من انتخاب رئيس للجمهورية في 31 الشهر الجاري، آملين أن تتحقق هذه الخطوة؛ لأن لبنان بحاجة ماسّة إليها من دون الدخول في الحساسيات التي عوّدتنا دائما أن نؤخر أمورنا لدرجة أننا أصبحنا منذ أكثر من سنتين ونصف من دون رئيس للجمهورية».
وقال: «طبعاً هذا الأمر وحده ضروري ولكنه غير كافٍ، لأن هناك (الجهاد الأكبر) المتعلق بالاستحقاقات اللبنانية خصوصاً، وهذا رأيي منذ زمن، ما يتعلق بقانون انتخاب يقوم على العدالة بالنسبة للمرأة، ونحن مضطرّون أن يكون هناك كوتا للمرأة أولاً، وفي الوقت نفسه يكون قائماً على النسبية لنصل إلى مستوى حضاري معيّن ونخطوا خطوات تخفّف من الطائفية ونحافظ على الطوائف لأن الطوائف شيء والطائفية شيء آخر».
وأضاف: «علينا أيضاً أن لا ننسى أنه نتيجة الأزمات التي تحيط بمنطقتنا والتي هي حولنا جعلت من لبنان منزلا في حديقة والنار تشتعل حوله، وقد تدخل النار إلى بلدنا عبر أي شجرة أو غصن يابس، ممّا جعلنا نتحمّل لأول مرة في التاريخ ما لم يتحمله شعب أو دولة من جرّاء وجود ما يوازي نصف عدد سكان بلدنا من لاجئين ونازحين، وهذا الأمر يشكل خطراً، إضافة إلى الموضوع الاقتصادي أو التعليمي أو الاجتماعي. كل هذه الأمور تنتظر معالجات وبالتالي إحياء المؤسسات التي عطلناها بأيدينا، وأهمّ من هذا كله الحفاظ على ثروة لبنان الحقيقية التي هي الإنسان أي أنتم».