جماهير صحار ...اللاعب رقم "12" في دورينا

الجماهير الأربعاء ٢٦/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
جماهير صحار ...اللاعب رقم "12" في دورينا

متابعة-حميد البلوشي

شهدت الجولات السبع من عمر دورينا العديد من المفارقات الهامة لعل ابرزها اقالات المدربين مع اغلب جولات الدوري وتغيير في المراكز والنتائج بين الاندية ؛ ويلعب الحضور الجماهيردورا بارزا في دورينا سيما مع محافظة جماهير صحار على حضورها وتالقها خلف فريقها وشهدت الجولات الماضية تفاوتا في الحضور والمشاركة لبعض جماهير الأندية ؛ ومع الحضور الجيد لبعض المباريات الا ان المشهد لا يزال خجولا ولا يقاس حتى بمستوى الحضور الجماهيري في شجع فريقك الذي يتسم بحضور اكبر و اكثر لهذه المسابقة ؛ "الشبيبة "رصدت آراء بعض المتابعين في دورينا .

شكل مختلف
ويقول المتابع لدورينا عدنان المنذري واحد المميزين في ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بان الجمهور هو حكاية كل دوري بالعالم و لا يختلف عليه أحد بأنه نكهة المدرجات و طعمه يسر العيون طول الموسم عند حضوره بكثافة للملاعب ؛ وفي عالم دورينا بالذات فقط نتابع و نشاهد حكاية أخرى للجمهور و بشكل مختلف حيث لا نعرف سرها و جهرها لغاية الآن..!!
يتفق الجميع بالوقت الراهن و منذ الموسم الماضي بأن جماهير نادي صحار هي رونق و متعة و جمالية المدرجات بحضورها الكثيف في كل مباراة يلعب بها الفريق و في كل مره يرتحل هي دائما خلف الفريق هذا أن دل ، دل لعشقهم لهذا الكيان مهما كانت النتائج و هذا خير دليل لمعنى المؤازره و التشجيع الحقيقي ، و هذا كافي لدعم الفريقين بمشواره و دفع اللاعبين لتقديم الأفضل و التقدم للإمام لمزاحمة عمالقة الدوري و المنافسة من باب الجمهور نفسه .

غياب الجماهير عن المدرجات و ضعف الحضور لغاية الآن له مسببات مختلفه منها ؛ بعض الجماهير تستبعد مشقة و عنا الملاعب أو المجمعات، الأوقات غير مناسبة لهم و خصوصا بأيام الأعمال الرسمية لهم ، الأجواء و خصوصا مع بداية الدوري وقت الحرارة المرتفعة و خصوصا مباريات فترة العصر ، و كذلك غياب الحوافز من قبل الشركات أو الداعمين من المنظمين للدوري و هذا عالم سلبي مهم .

و لا ننسى الدور المهم والأداء للأندية عامة لا يليق و لا يحفز للحضور حيث غياب المتعة و كذلك المحترفين دون المستوى المطلوب لتقديم العطاء الأفضل وكيف يمكن لنا معالجة هذه الأسباب أو النقاط ؟؟ دائما مثل هذه الأمور تحتاج لدراسة و يقضة من المسؤولين عن اللعبة أو إدارات الأندية و لا يمنع تشكيل لجان تهم و تختص بالجماهير و تستمع إليهم للوصول إلى نتائج إيجابية تعجل بعودة الجماهير تدريجيا إلى المدرجات و كذلك للرعاه و الداعمين دور أكبر للتسبب بحضور الجمهور لتشجيعهم و تحفيزهم بمختلف الملاعب كوضع سحوبات أو فعاليت خارج الملاعب و غيرها من الأفكار ليكون دورها شريك فعال بأنجاح و تطوير اللعبة محليا وبالنهاية نقول إننا وصلنا لمرحلة الاحتراف سواء كان احترافا كاملا أو جزئيا ، و دائما يجب أن تتولد لدينا غرس ثقافة الاحتراف بالجماهير حتى نصل بهم للأفضل و هم جزء من اللعبة و شريك أساسي مع انديتهم و الدافع القوي للاعبين لتقديم الأفضل.

متابعة مستمرة
ويؤكد المتابع يعقوب بن يوسف البلوشي متابعته المستمره لدورينا سيما في المباريات التي تقام بمجمع صحار والتي تحتضن مباريات اندية الباطنة ؛ بأن جماهير صحار هي الأفضل منذ مواسم ولا خلاف في ذلك وهناك جماهير تراجع حضورها في دورينا من بينها صحم و السويق والخابورة ؛ وفي نفس الوقت هناك اندية تميزت في الحضور في بعض المباريات من بينها مباريات الديربي في المحافظات .
اعتقد بأن بعض الجماهير تضع نتائج فرقها معيار للحضور والوقوف معه والبعض ربما يستبعد أماكن المجمعات اذا ما استثنينا جماهير صحار الأكثر حضورا .

حالة إستثنائية
وفي الجوار الآخر يقول المتابع حمد بن سعيد البلوشي بأن التميز بلا شك شعار دورينا في السنوات الأخيرة ؛ نعم يتطور جماهيريا واداريا وتنظيميا وهناك مايعكر الأجواء من بينها عدد الاقالات الكثيرة و المتواصلة في هذا الدوري منذ سنوات طويلة وكل ذلك يؤثر بشكل كبير على استقرار الدوري وتحصيل النتائج مما ينعكس سلبا على الحضور الجماهيري والمتابعة للأندية وقال البلوشي اظهرت جماهير صحار حضورها بقوة في الدوري في المواسم الفائتة واستطاع مجلس الجماهير وموقع جماهير صحار وعدد كبير من مواقع التواصل الاجتماعي الى غرس هذا الحب في نفوس الجماهير وايضا غرسها في نفوس النشء ؛ لا اتوقع ان أرى خلال الخمس السنوات القادمة سوى اندفاع لهذه الجماهير .

تحفيز للجماهير
ويؤكد المتابع عبدالله بن علي بن خادوم من ولاية صحار بان جماهير صحار هي الأبرز والأميز في دورينا وستظل هكذا على مدار السنوات القادمة ؛ لانرى تراجع في اعداد الجماهير وهي في ازدياد مع مرور كل جولة وأصبحت لاتعرف ملعب معين وحضورها واضح في كل المجمعات ؛ ويرى خادوم بان هناك بعض الاسباب التي ابعدت بعض الجماهير عن متابعة انديتها وياتي في مقدمتها النتائج وعدم وجود الحافز والتواصل بين الجماهير و ادارات الاندية .
وقال ايضا بانه من المهم جدا ايضا اقامة تحفيز من قبل الشركات الراعية لمناشط مباريات الاتحاد العماني في المجمعات واقامة فعاليات ترفيهيه منوعه .

تماسيح المدرجات
يؤكد علي الجوي الاداري السابق في فريق العروبة بان جماهير صحار يُعتبروا العلامه الفارغه في دورينا و تواجدهم فاعل من خلال أهازيجهم و تشجيعهم و مؤازرتهم لفريقه المتواصل طوال فترات المباراه بحماس لا متناهي فألف شكر لهم على تواجدهم و إثرائهم لدورينا .
الغياب الجماهير العديد من المسببات في مقدمتها نوعية اللاعب الاجنبي و المدرب فهناك أسماء تُجبرك على المتابعه و التواجد في الدوريات المجاوره مع وجود دعم من الاتحادات للأنديه لإيجاد لاعبين مميزين و مدربين يمتلكون سيره ذاتيه مرموقه تستقطب الجماهير ؛ الجذب الجماهيري يحتاج إلى تسويق و لاعبين مميزين و مدربين يمتلكون سيره ذاتيه قويه و يحتاج لإيجاد دور العباده و وسائل الترفيه المناسبه و المطاعم في المجمعات الرياضيه ليتسنى للمشجع التواجد الباكر و احضار أولاده للترفيه و متابعة الدوري و غرس حب النادي فيهم من خلال تواجدهم الدوري لمتابعة دورينا .

تحفيز الجماهير
ويؤكد المتابع بدر الشعيبي بأن جماهير صحار بالتأكيد هي ملح دورينا وحضورها مميز منذ اكثر من موسم وعلل الشعيبي ان توقيت وموعد اقامة بعض المباريات غير مناسب ويرى يوم الجمعة الأفضل لمباريات دورينا ؛ واردف قائلاً ان دورينا يحتاج لتحفيز مشترك من قبل الجميع سواء الادارة او جمعيات الجماهير وكذلك المواقع الالكترونية .