اختبار تقنيات جديدة في إعادة استخدام المياه المعالجة وفق الإشتراطات البيئية العمانية

بلادنا الثلاثاء ٢٥/أكتوبر/٢٠١٦ ١٨:١٣ م
اختبار تقنيات جديدة في إعادة استخدام المياه المعالجة وفق الإشتراطات البيئية العمانية

مسقط- ش
بدأت في مسقط امس حلقة العمل الثانية في "إدارة المعالجة اللامركزية لمياه الصرف الصحي في السلطنة" والتي ينظمها مجلس البحث العلمي وتهدف الى مناقشة المخرجات الأولية للمشروع التجريبي المعني بالمعالجة اللامركزية لمياه الصرف الصحي والذي يأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مجلس البحث العلمي في السلطنة ممثلا في معهد تكامل التقنيات المتقدمة (IATI) ومؤسسة هلم هولتز الألمانية ممثلةَ في مركز الأبحاث البيئية (UFZ)بهدف وضع حلول متكاملة وذات جدوى اقتصادية لإدارة ومعالجة مياه الصرف الصحي بالطرق اللامركزية خصوصا في المناطق الريفية البعيدة عن شبكات الصرف الصحي المركزية.

كما ترنو حلقة العمل إلى إشراك الجهات المعنية في السلطنة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية ذات العلاقة بسير المشروع، ومناقشة الإجراءات والقوانين المنظمة لعملية معالجة مياه الصرف الصحي بالسلطنة، ووضع التصورات والمقترحات بما يتناسب مع ظروف السلطنة الاجتماعية الاقتصادية والتقنية والمؤسسية.

وتضمنت الحلقة ثلاث أوراق عمل وهي ورقة عمل من مؤسسة هلم هولتز الألمانية حول التعريف بالمنصة المقترحة لتطوير واختبار التقنيات وتدريب ونشر الوعي، بالإضافة إلى ورقة عمل من شركة حيا للمياه لتوضيح المناطق الأنسب لاستخدام محطات التحلية الغير كبيرة (المتوسطة والصغيرة) للقرى المختلفة، فيما كانت الورقة الثالثة من منظمة الصحة العالمية والتي كانت عن الحدود المفترضة لنقاوة المياه، وأعقبها فتح الباب للمناقشات والمداولات المختلفة.

وقال أمين عام مجلس البحث العلمي سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي في تصريح صحفي أن الحلقة تهدف إلى إطلاع الجهات المعنية بالبرنامج البحثي والأخذ بآرائهم وإشراكهم قدر الإمكان في تنفيذ المشروع.. موضحا أن هناك تعاونا مع شركة حيا للمياه لإنشاء منصة لتطوير تقنيات مختلفة وفحص التقنيات الجديدة خاصة في منظومة المحطات الصغيرة والتي كانت للمنازل أو القرى الصغيرة مشيرا إلى أن الحلقة قد جمعت الشركاء للاستفادة من آرائهم وخبراتهم.

من جانبه قال الباحث في معالجة المياه بمعهد تكامل التقنيات المتقدمة بمجلس البحث العلمي د. محمد بن ناصر الرواحي: إن من أبرز مخرجات المشروع التجريبي المرتبط بمجال مياه الصرف الصحي هو التخطيط "لإنشاء محطة معنية بالتدريب والبحوث التطبيقية في المعالجة اللامركزية لمياه الصرف الصحي وإدارة مخلفاتها العضوية"، حيث من المؤمل أن تعمل هذه المحطة على تطوير واختبار تقنيات مبتكرة في معالجة المياه وتقديم خيارات ملائمة لإعادة استخدام المياه المعالجة بما يتناسب والاشتراطات الصحية والظروف البيئية للسلطنة، وسيتم تصميم هذه المحطّة لتعمل كمنصة معنية بالبحث والتطوير والابتكار في مجال الإدارة اللامركزية لمياه الصرف الصحي في السلطنة.