"حقوق الإنسان" تسلم تقريرها السنوي لرئيس مجلس الدولة

بلادنا الخميس ٢٨/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٣٥ م
"حقوق الإنسان" تسلم تقريرها السنوي لرئيس مجلس الدولة

مسقط - ش

عقدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان اجتماعها الختامي للفترة الثانية بحضور رئيس مجلس الدولة معالي يحيى بن محفوظ المنذري، ورئيس اللجنة محمد بن عبدالله الريامي، وسعادة السفير عامر بن حمد الحجري نائب رئيس اللجنة، وكافة أعضاء اللجنة، ود.عبيد بن سعيد الشقصي أمين عام اللجنة؛ وذلك بقاعة الاجتماعات بمجلس الدولة.
وخلال الاجتماع سلمت اللجنة تقريرها السنوي لعام 2015م الخاص بأوضاع حقوق الإنسان في السلطنة إلى معالي رئيس مجلس الدولة تمهيداً لرفعه للمقام السامي؛ حيث نصت المادة (11) من المرسوم السلطاني رقم (124/2008) الخاص بإنشاء اللجنة وتحديد اختصاصاتها على أن ترفع تقريرها السنوي من خلال رئيس مجلس الدولة إلى جلالة السلطان.
ويوضح التقرير المستجدات التي طرأت على أوضاع حقوق الإنسان في السلطنة خلال عام 2015م، من خلال ثلاثة محاور أساسية هي الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والحقوق البيئية والتنموية. كما يوضح أنشطة اللجنة في مجالات بناء قدرات موظفيها، ونشر ثقافة حقوق الإنسان وحمايتها، وعلاقتها بالمنظمات الإقليمية والدولية.
وفي بداية الاجتماع قدم معالي رئيس مجلس الدولة كلمة أشاد من خلالها برئيس اللجنة وأعضائها على جهودهم خلال الفترة الثانية من عمر اللجنة، والتي ساهمت بدورها في تحقيق الرؤية السامية لجلالة السلطان المعظم، وأضاف أن اللجنة ومن خلال الأعمال التي قامت بها في المجالات المتصلة بحقوق الإنسان استطاعت الوصول للمجتمع وللمؤسسات، وأصبح الجميع يعي تماماً أدوار اللجنة، وما تقوم بهِ في مجال حقوق الإنسان.
وأشاد معاليه بمساهمة اللجنة التي ساعدت على حصول السلطنة على تصنيف (ب) في لجنة التنسيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، ما يؤكد للمجتمع الدولي ما تقوم بهِ السلطنة على الصعيد الحقوقي. وفي ختام حديثه أشاد معاليه بإصدار اللجنة الذي حمل عنوان حقوق الإنسان في النطق السامي، الذي أوضح اهتمام جلالته المستمر بحقوق الإنسان من بداية النهضة المباركة.
من جانبه شكر رئيس اللجنة كافة الأعضاء، والأمانة العامة للجنة، والموظفين على جهودهم التي بذلوها خلال الفترة الثانية من مسيرة اللجنة، وعلى مساهمتهم في إرساء دعائم حقوق الإنسان في السلطنة، مشيداً بالأعمال والمناشط التي قامت بها اللجنة، وسعيها المتواصل في توعية وتثقيف المجتمع، ورصدها ومتابعتها لأوضاع حقوق الإنسان في السلطنة.
وفي نهاية الاجتماع كرم معالي رئيس مجلس الدولة رئيس اللجنة، ونائبه، وأعضاء اللجنة، وأمينها العام.