30 عاماً من سيارات الدفع الكليّ من BMW

مؤشر الخميس ٢٨/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٣٥ م
30 عاماً من سيارات الدفع الكليّ من BMW

مسقط - ش
. قدّمت BMW على مرّ 30 عاماً مجموعة طرازات بتكنولوجيا الدفع الكليّ. فقد تمثّل أحد أهدافها منذ البداية بتعزيز ديناميكيات الانعطاف. ولهذا بدأ نظام الدفع الكليّ لدى BMW كخيار مقتصر على طرازات محددة، كان أولها سيارة BMW الفئة الثالثة سيدان. وقد حدث هذا قبل وقت طويل من طرح طرازات BMW X.
وكانت سيارة BMW 325i “Allrad” (E30) بين العامين 1982 إلى 1994 أول طراز دفع كليّ تطرحه العلامة، وقد كشفت الستارة عنه في معرض فرانكفورت للسيارات عام 1985. لكن صفات هذا الطراز الرائد الداخلية لم تتضّح للعيان فوراً عند النظر إليه من الخارج، وهذا ما جعل أداء السيارة على حلبة الاختبار مبهراً. فقال مختبرو مجلة السيارات الألمانية أوتو زايتونغ بُعيد كشف الستارة عنها للمرة الأولى: "إنّ سيارة BMW الجديدة هي البطلة الجديدة في مجال التحكّم".
باتت واحدة من بين كل ثلاث سيارات BMW بيعت في العالم مجهّزة بنظام الدفع الكليّ الذكيّ BMW xDrive. ولم يعزّز نجاح BMW في هذه الفئة فحسب طرازات BMW X الرائجة وإنما أيضاً طرازات الدفع الكليّ المرتكزة على طرازات فئات أخرى بدءاً من سيارة BMW الفئة الأولى وصولاً إلى الفئة السابعة. وتتوافر ضمن هذه الفئات خيارات متعددة من طرازات الدفع الكليّ بأنواع محرّكات مختلفة. وتستمرّ BMW في آن بتطوير هذه التكنولوجيا وأخذها في اتجاهات جديدة. فقد أظهرت الشركة بشكل متكرر تفوقها في مجال الدفع الكليّ من خلال تقديم نظام BMW xDrive بالتزامن مع نظام الدفع الهجين والدفع الأماميّ. وقد أتاح ذلك لمجموعة BMW تصدّر هذا القطاع لاحقاً. أما اليوم، تقدّم BMW أكثر من 110 طرازات، بأحد نوعي نقل الحركة، بنظام BMW xDrive في 12 طرازاً مختلفاً، إضافة إلى سيارة BMW i8 الرياضية الكهربائية الهجينة وسيارة BMW 225xe المتوسطة الحجم التي تتميز بالدفع الكليّ الكهربائيّ.