قطاع الاتصالات يستحوذ على 1. 18%من القيمة السوقية لشركات المساهمة العامة بسوق مسقط

مؤشر الأحد ٢٣/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص

مسقط - العمانية

بلغت القيمة السوقية لشركات الاتصالات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية سبتمبر الفائت 6. 1 بليون ريال عماني تمثل حوالي 1. 18 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية لشركات المساهمة العامة المدرجة بالسوق.

ويبلغ إجمالي القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة بالسوق 3. 17 بليون ريال عماني من بينها 8.8 بلايين ريال عماني لشركات المساهمة العامة و4. 6 بلايين ريال عماني للشركات المقفلة و1. 2 بليون ريال عماني لسوق السندات والصكوك.

والقيمة السوقية هي مجموع رؤوس أموال الشركات مضروب في قيمة الأسهم في السوق، وتعتبر الشركة العمانية للاتصالات «‏عمانتل»‏ والشركة العمانية القطرية للاتصالات «‏أوريدو»‏ ضمن أكبر 3 شركات من حيث القيمة السوقية مدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية، كما أنهما من أكثر الشركات تداولاً واهتماماً من قبل المستثمرين، نظراً لاستقرار أدائهما المالي والعائد المرتفع على الاستثمار فيهما وتوزيعاتهما السنوية.
وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري أداء متقلباً نتيجة لتراجع أسعار النفط والأجواء غير المتفائلة تجاه الاقتصاد العالمي، وبنهاية سبتمبر تراجعت القيمة السوقية لعمانتل إلى بليون و162 مليون ريال عماني متراجعة 2. 11 مليون ريال عماني عن مستواها في ديسمبر 2015، إلا أنها ما زالت محتفظة بصدارتها لشركات المساهمة العامة، في حين بلغت القيمة السوقية للشركة العمانية القطرية للاتصالات «‏أوريدو»‏ 6. 455 مليون ريال عماني محتلة المرتبة الثالثة بين شركات المساهمة العامة الأعلى من حيث القيمة السوقية، لتأتي مباشرة بعد بنك مسقط الذي بلغت قيمته السوقية بنهاية سبتمبر الفائت حوالي بليون ريال عماني، وسجلت «أوريدو» تراجعاً بمقدار 2. 5 ملايين ريال عماني في قيمتها السوقية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مع تراجع سهمها من 708 بيسات إلى 700 بيسة، في حين تراجع سهم عمانتل 15 بيسة من ريال و565 بيسة إلى ريال و550 بيسة. ويبلغ رأسمال عمانتل 75 مليون ريال عماني فيما بلغت حقوق المساهمين في الشركة بنهاية يونيو الفائت 2. 526 مليون ريال عماني، ويبلغ رأســـمال أوريدو حوالي 1. 65 مليون ريال عماني وبلغت حقوق المساهمين فيها بنهاية يونيو الفائت 1. 214 مليون ريال عمـــاني، وتتمتع الشركتان بوضع مالي قوي ومستقر. ويعتبر قطاع الاتصالات أحد القطاعات الداعمة للاقتصاد الوطني، ويضم العديد من الشركات من بينها عمانتل وأوريدو المدرجتين بسوق مسقط للأوراق المالية وتقوم الشركتان بتوفير مختلف خدمات الاتصالات للمستهلكين، وقد تم في العام 2014 تدشين الشركة العمانية للنطاق العريض لتقوم بتوفير خدمات النطاق العريض عالية السرعة إلى جميع المستفيدين من أفراد ومؤسسات في السلطنة من خلال المزودين الحاليين لخدمة الاتصالات وهم الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» والشركة العمانية القطرية للاتصالات «أوريدو» وشركة أواصر للاتصالات التي دشنت أعمالها رسميا في شهر مارس الفائت بصفتها المشغل الثالث لخدمات النطاق العريض بالسلطنة.
وتساهم عمانتل وأوريدو في دعم الاقتصاد الوطني من خلال رسوم التراخيص والأتاوة والضرائب التي تدفعها سنويا، وخلال العام الفائت بلغت قيمة الأتاوة ورسوم التراخيص السنوية والرسوم التنظيمية الأخرى والضرائب التي دفعتها الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» 4. 49 مليون ريال عماني، إضافة إلى التوزيعات النقدية للشركة التي تمتلك الحكومة 51 بالمائة من أسهمها، وأقرت الجمعية العامة العادية السنوية للشركة في مارس الفائت توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 60 بالمائة من رأس المال أي ما يعادل 60 بيسة لكل سهم، كما فوّضت مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية مرحلية بما لا يجاوز 40 بالمائة من رأسمال الشركة وذلك في شهر أغسطس 2016. وبلغت قيمة الأتاوة وضريبة الدخل التي دفعتها شركة أوريدو العام الفائت 7. 24 مليون ريال عماني، ووزعت الشركة العام الجاري أرباحا نقدية على المساهمين بنسبة 40 بالمائة من القيمة الاسمية للسهم بقيمة 40 بيسة للسهم الواحد عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2015. كما تقوم الشركتان برفد الاقتصاد الوطني من خلال فرص العمل والتدريب التي توفرها للعمانيين، وبلغ إجمالي عدد موظفي مجموعة عمانتل بنهاية العام الفائت 2689 موظفا من بينهم 2434 موظفا عمانيا مشكلين ما نسبته 5. 90 بالمائة من إجمالي عدد الموظفين، وبلغت تكاليف الموظفين في الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» العام الفائت 5. 70 مليون ريال عماني.