الشغب والقتل والمخدرات سماتها الاساسية ... سجون البرازيل الأعنف في العالم

الحدث الجمعة ٢١/أكتوبر/٢٠١٦ ٢٢:٠٠ م
الشغب والقتل والمخدرات سماتها الاساسية ... سجون البرازيل الأعنف في العالم

برازيليا - ش

أعلن مسئولون برازيليون ارتفاع حصيلة ضحايا أعمال العنف التى اندلعت داخل سجن فى مدينة "بوا فيزتا" عاصمة ولاية "رورايما" شمال البلاد إلى 25 قتيلا.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) أن أعمال العنف اندلعت بين فصيلين متنازعين من السجناء فى هذا السجن المكتظ الذى تشير التقارير إلى أنه يضم 1400 نزيل أى ضعف طاقته الاستيعابية التى لا تتجاوز 740 نزيلا.
تحتل البرازيل المرتبة الرابعة عالمياً من حيث السجناء إذ بلغ عددهم أكثر من 660 ألف محكوم في سجونها المكتظة التي تتحمل أكثر من طاقتها الاستيعابية بحسب ما صرحت به وزارة العدل هناك.
ويعيش أكثر من نصف مليون سجين في بيئة تعتبر الأعنف في العالم حيث تسيطر العصابات التي تمتهن القتل بوحشية وترتكب أعنف الجرائم.
وتبذل الحكومة البرازيلية ممثلة بوزارتي الداخلية والعدل والإدارة العامة للسجون جهوداً جبارة للسيطرة على هذه السجون التي تحتل في عدد المحكومين فيها المرتبعة الرابعة في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين.

إلى جانب انتشار ترويج وتعاطي المخدرات وأعمال الشغب من القتال والقتل والتسلط والابتزاز وهروب المساجين وغيرها الكثير فإن مشكلة أخرى تقلق الجهات المسؤولة في الحكومة البرازيلية داخل سجون النساء بالتحديد وهي ولادتهن داخل السجن وبقاء الصغار معهن خلال قضائهن سنوات العقوبة والأثر الحالي والمستقبلي السلبي على هؤلاء الصغار.
وبحسب تصريحات وزارتي العدل والداخلية فإن البرازيل ستحتاج في المستقبل القريب إلى مساحات إضافية لاحتواء أكثر من 200 ألف سجين لا يتوفر مكان لهم في السجون الحالية المزدحمة والتي تتحمل أكثر من طاقتها الاستيعابية مع تزايد اعداد المجرمين المحكوم عليهم وتضاعفها في السنوات القليلة القادمة بحسب الإحصائيات الرسمية بخصوص ذلك.

سجن "بدرنهاس"
كمثال على بعض الأحداث العنيفة ما حصل في سجن "بدرنهاس" بولاية "مارانهاو" عام 2013 حين انتهت موجة عنيفة من شغب عصابات السجن بمقتل 75 شخصاً كان 3 منهم قطعت رؤوسهم. وفي حادثة أخرى استلزم الأمر من إدارة السجن الاستعانة بقوات خاصة ومدربة من الشرطة لتهدئة الوضع داخل سجن "ساو لويس" قبل تفاقهما وخروجها عن السيطرة.

14 قتيلًا
في مايو الفائت أعلنت السلطات البرازيلية مقتل 14 سجينًا خلال مواجهات وقعت فى نهاية الأسبوع داخل مبنيين فى أحد السجون فى شمال شرق البلاد.
وقال وزير العدل فى ولاية سيارا، إن "حالات القتل وقعت خلال نزاعات بين السجناء". ووقعت المواجهات أثناء قيام ضباط بإضراب لساعات عدة يوم السبت، وفقا للصحف المحلية.
وتتراوح أعمار السجناء القتلى بين 21 و46 عاما، وكانوا مسجونين بتهم السرقة والقتل والاتجار بالمخدرات. ولم تتضح بعد أسباب الخلاف، ونوعية الأسلحة التى استخدمت فى المواجهات.
وكتب حاكم ولاية سيارا كاميلو سانتانا فى صفحته على فيسبوك: "أشعر بأسف عميق لما حدث فى سجوننا، ولن أدخر جهدا مع قواتنا الأمنية لعودة الاستقرار إلى نظام السجون فى أسرع وقت ممكن".
وفى البرازيل، كما فى جميع دول أمريكا اللاتينية، تعانى السجون من الاكتظاظ وأعمال العصابات الإجرامية، ونقص الاستثمارات والفساد.

قطع الرؤوس
في اغسكس من العام 2014 أعلنت الشرطة البرازيلية مقتل أربعة سجناء وإصابة آخرين جراء أحداث الشغب التي شهدها سجن مدينة كاسكافيل جنوبي البلاد.
وقالت الشرطة إن اثنين من الضحايا كانا مقطوعي الرأس في حين ألقى بآخرين من فوق سطح المبنى، توفى اثنان منهما.
وأشارت السلطات إلى تورط 700 سجينا على الأقل في أحداث الشغب، التي بدأت صباح أمس الأحد.
وأعرب السجناء عن استيائهم من طريقة إدارة السجن، وكذلك من الطعام ومستوى النظافة.
وأظهرت وسائل إعلام محلية السجناء يضربون رجالا حول أعناقهم حبالا فوق سطح أحد المباني التابعة للسجن.

قراءة الكتب لتخفيف العقوبة
في 2012 ابتكرت البرازيل طريقة جديدة لنزلاء سجونها الاتحادية المكتظة من أجل تخفيف مدة عقوبتهم من خلال خصم أربعة أيام من مدة العقوبة مقابل كل كتاب يطالعونه.
وأعلنت الحكومة أن النزلاء في أربعة سجون اتحادية تضم بعضا من أعتى المجرمين في البرازيل ستتاح لهم قراءة ما يصل إلى 12 عملا في الآداب والعلوم والفلسفة والكلاسيكيات لخفض مدة أقصاها 48 يوما من مدة عقوبتهم كل عام.
وقال بيان نشر في الجريدة الرسمية إن السجناء سيكون لديهم ما يصل إلى اربعة اسابيع لقراءة كل كتاب وكتابة مقال يجب أن "يستخدم الفقرات بشكل سليم وأن يخلو من الاخطاء ويستخدم الهوامش ويكون واضحا."
وستقرر لجنة خاصة أي السجناء يمكنهم المشاركة في برنامج اطلق عليه اسم "الخلاص بالقراءة".
وقال المحامي اندريه كهدي من ساو باولو والذي يشرف على مشروع التبرع بكتب للسجون "يمكن لأي شخص أن يغادر السجن وهو أكثر استنارة وبرؤية أوسع للعالم."