"ترامب" يقدم مبررات مسبقة لخسارة " متوقعه "

الحدث الجمعة ٢١/أكتوبر/٢٠١٦ ٢٠:١٩ م
"ترامب" يقدم مبررات مسبقة لخسارة " متوقعه "

واشنطن – ش

قال دونالد ترامب المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية إنه سيقبل بنتيجة الانتخابات المقررة في الثامن من نوفمبر "إذا فاز" مما أثار قلق الجمهوريين من احتمال تسبب موقفه في فقدان الحزب الأغلبية في الكونجرس.
وانتقد أعضاء بارزون بالحزب رفض ترامب التعهد بقبول نتائج الانتخابات.
وكان تعليق ترامب الذي وصفته منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون "بالمرعب" أبرز تعليق في المناظرة الثالثة والأخيرة بين المرشحين أمس الاول الأربعاء. وهو تصعيد لمزاعم ترامب بان الانتخابات يجري تزويرها ضده وأصبح أبرز حدث في سباق مضطرب بشكل غير معتاد قبل ثلاثة أسابيع على الانتخابات.
وعزز المرشح الجمهوري موقفه في حشد انتخابي في مدينة ديلاوير بولاية أوهايو امس الخميس قائلا "سأحترم النتيجة إذا فزت".
وأضاف قائلا "بالطبع سأقبل نتيجة واضحة للانتخابات لكني سأحتفظ أيضا بحقي في المراجعة أو تقديم طعن قانوني في حال كانت النتيجة موضع شك."
ومع تأخر ترامب خلف منافسته في استطلاعات الرأي تحول الانتباه إلى الكونجرس وما إذا كان الجمهوريون سيتمكنون من الحفاظ على الاغلبية في مجلسي الشيوخ والنواب.

من جانبها قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الحزب الجمهورى يستعد لخسارة مرشحه فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، وذلك بعد تصريحاته الصادمة عن رفضه قبول نتيجة الانتخابات فى حال خسارته.
وأشارت الصحيفة إلى أن وجود موجة من الخوف والهم اجتاحت الحزب الجمهورى أمس، الخميس، وأصيب العديد من قادة الحزب بالانزعاج الشديد من موقف ترامب وتصريحاته عن الانتخابات، حتى أنهم توصلوا إلى نتيجة مفادها أن الوقت ربما يكون قد تأخر للغاية لإنقاذ حملته الرئاسية المتداعية، ومع ترنح المرشح الجمهورى عقب أدائه المضطرب فى المناظرة الأخيرة فى لاس فيجاس، والتى أجريت يوم الأربعاء الماضى، سارع أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب الجمهوريين المحاصرين للدفاع عن مقاعدهم ومحاولة الحفاظ على أغلبيتهم فى الكونجرس أمام ما يعترف الجمهوريون سرا بأنه سيكون نصرا ساحقا للمرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون.

ومع تبقى 19 يوما حتى موعد الانتخاب، يشهد الحزب الجمهورى حالة من الاضطراب التاريخى زادها إعلان ترامب غير العادى بأنه سيترك الأمريكيين فى حالة تشويق عما إذا كان سيعترف بنتيجة الانتخابات التى قال إنه ستكون مزورة وسيتم سرقتها.