سلام كولومبيا في مهب الريح

الحدث الجمعة ٢١/أكتوبر/٢٠١٦ ٢٠:٠١ م
سلام كولومبيا في مهب الريح

بوجوتا – ش

قال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس إن بعض التعديدلات التي اقترحتها المعارضة على اتفاق السلام المبرم مع جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) "غير ممكنة" مضيفا أنه لا يزال ملتزما بإنقاذ الاتفاق.
وأضاف سانتوس في خطاب تلفزيوني أن الحكومة ستنقل إلى قادة فارك بعض التعديلات التي اقترحتها المعارضة على الاتفاق.
وتجتمع الحكومة مع ممثلين عن المعارضة التابعة للجناح اليميني وآخرين ممن يعارضون الاتفاق على أمل أن يقبل متمردو فارك إدخال تعديلات على الاتفاق.
وتم رفض اتفاق السلام في استفتاء أجري هذا الشهر قبل وقت قصير من فوز سانتوس بجائزة نوبل للسلام تقديرا لجهوده لإنهاء الحرب التي دارت رحاها على مدى 25 عاما بالبلاد.
وقال سانتوس إن الكثير من مقترحات المعارضة "معقولة" لكن هناك مقترحات آخرى "غير ممكنة تماما". وأضاف أن الموعد النهائي للاجتماعات مع المعارضين للاتفاق قد انقضى.
وأضاف "سنعمل بأقصى سرعة لإنجاز اتفاق جديد..وضعنا بالفعل آليات مع فارك لمراجعة (المقترحات) واتخاذ قرار بشأن التعديلات الضرورية."
وتابع "نرغب في الانتهاء من ذلك قريبا جدا."
ويقول المعارضون للاتفاق ومن بينهم الرئيس السابق الفارو أوريبي إن إجراءات العدالة الانتقالية لا تعاقب فارك بما يكفي عن انتهاكات حقوق الإنسان المتمثلة في عمليات القتل والخطف وإنه يجب عدم منح المتمردين مقاعد في الكونجرس.
وأكد أوريبي وكبار حلفائه في رسالة مفتوحة يوم الأربعاء أنهم مستعدون للاجتماع مع قادة فارك لكنهم قالوا إنه يتعين على الرئيس أن يجري تغييرات كبيرة على الاتفاق.