75 % نسبة إنجاز مشروع ميناء الصيد البحري بالمصنعة

مؤشر الخميس ٢٠/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
75 % نسبة إنجاز مشروع ميناء الصيد البحري بالمصنعة

المصنعة – محمد بن هلال الخروصي
تبلغ نسبة إنجاز أعمال مشروع ميناء الصيد البحري بولاية المصنعة حوالي 75 في المئة، وتتقدم عملية الإنشاء بمدة شهربن عن الخطة الزمنية ومن المتوقع انتهاء المشروع في ابريل 2017، والذي بدأت أعماله في مايو 2015.
ويتكون مشروع ميناء الصيد البحري بولاية المصنعة على إنشاء: كاسري أمواج: غربي: يمتد طوله 945 متر وشرقي: يمتد طوله 863 متر وسيتم تغطية كاسري الامواج بأحجار (core loc) المصنوعة خصيصا للمشروع. ويتم ردم الأراضي بالردميات: (عبارة عن أرض جديدة سيتم إنشاءها على جانبي الكواسر، والتي ستستخدم لاحقا كأراضي للمباني التي سيتم بناءها داخل الميناء) والرصيف الثابت هو (عبارة عن جدار يمتد طوله 150 متر، يستخدم كمواقف لقوارب العملاقة). وسيتم إنشاء الرصيف في الكاسر الشرقي وهناك أرصفة عائمة حيث سيتم إنشاء نوعان من الأرصفة، الأول سياحية وستكون في الجانب الغربي، والثاني خدمية للصيادين بعدد 3 وبطول كل رصيف 72 متر ستكون في الكاسر الشرقي وتعميق حوض الميناء بعمق 4 أمتار بشكل عام عند أدنى جزر.

وقد قام محافظ جنوب الباطنة سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري وبمعيته وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية سعادة د. حمد بن سعيد العوفي وعدد من المسؤولين و العاملين في القطاع بزيارة ميدانية للاطلاع على سير تنفيذ مشروع ميناء الصيد البحري بولاية المصنعة في محافظة جنوب الباطنة حيث اطلعا على أعمال الإنشاءات واستمع إلى شرحا تفصيلياً من مسئولي الشركة المنفذة للمشروع عن ما تم انجازه من مراحل العمل.
ويشار إلى أن المشروع يهدف إلى توفير جودة عالية ومتطورة من الخدمات في القطاع السمكي والذي سيعم فائدته للصيادين، ومعدات الصيد، وكذلك المواطنين. وسيزيد المشروع من إنتاجية السمك في الولاية، وكذلك سيعطي قوانين جديدة للصيد مما سيؤدي إلى المحافظة على الموارد البحرية بصورة أفضل. كما يهدف المشروع كذلك إلى توفير جودة عالية ومتطورة من الخدمات من خلال وجود مكان آمن ومناسب لقيام نشاط سمكي معزز بحمايات لتجنب تعرضه لعوامل التقلبات المناخية وتوفير موقع مناسب للإنزال السمكي وتسويق وحفظ المنتجات السمكية كما سيوفر مخازن ومظلات للصيادين إضافة إلى ما سيوفره من بيئة جيدة لجذب الاستثمارات وتنمية الحركة الاقتصادية بالولاية .