مشروع من كلية كالدونيان الهندسية يفوز بجائزة البيئة

مؤشر الأربعاء ١٩/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
مشروع من كلية كالدونيان الهندسية يفوز بجائزة البيئة

مسقط - ش

فاز المشروع البحثي (تطوير عمل البناء باستخدام النفايات والمخلفات الصناعية) بكلية كالدونيان الهندسية على جائزة أفضل عمل بحثي في قطاع البيئة والموارد الحيوية بالملتقى السنوي للباحثين الذي عقد بمجلس البحث العلمي، سلطنة عمان.
أجرى فريق يتكون من عدد من الطلاب وإشراف موظف من قسم بيئة التشييد بكلية كالدونيان الهندسية بحثاً لتطوير كتل البناء الإقتصادية والصديقة للبيئة باستخدام نفايات الورق والجير والمخلفات الصناعية. حصل المشروع الذي يعتمد على إعادة استخدام النفايات الصناعية والتقليل من تأثيرها على البيئة، على منحة من "مجلس البحث العلمي" بسلطنة عمان في إطار برنامج دعم بحوث الطلاب (FURAP). حيث فاز المشروع بجائزة أفضل عمل بحثي في قطاع البيئة والموارد الحيوية في الملتقى السنوي للباحثين الذي عقد بواسطة "مجلس البحث العلمي". وتمنح هذه الجائزة لأفضل مشروع من حيث الابتكار والإبداع مع الأخذ بعين الاعتبار التقنية المستخدمة والنتائج المترتبة في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية. وقد أعرب الدكتور/ أحمد بن حسن البلوشي - عميد كلية كالدونيان الهندسية عن بالغ تقديره للفريق البحثي على إنجاز المشروع بنجاح والفوز بهذه الجائزة القيّمة، كما أشار إلى أن المنتج الناشيء عن هذا المشروع من شأنه أن يصبح واحداً من أفضل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المستقبل.
ويلاحظ أن مصافي النفط في سلطنة عمان تنتج 20 طن يومياً من المخلفات الجيرية التي تصنف من ضمن النفايات الخطرة. حالياً يتم تفريغ هذه النفايات على الأرض مما يثير الكثير من المخاوف البيئية. ونادراً ما يتم تدوير هذه النفايات في الوقت الراهن، وتساهم بـ 1.7 مليون طن من النفايات الصلبة المنتجة بسلطنة عمان في كل عام. ووفقاً لـ (Be'ah 2013)، تتميز النفايات الصلبة في سلطنة عمان بنسبة عالية جداً من المواد القابلة للتدوير، حيث يأتي الورق والكرتون في مقدمة هذه المواد. ويتم إعادة تدوير 45٪ من هذه النفايات وتذهب 55٪ منها إلى مكب النفايات. قام فريق البحث، المكون من الطالب/ طلال الشيباني (قائد الفريق)، والطالب/ عدنان (عضو الفريق)، والدكتور/ سانجاي جوفيند باتيل (المشرف)، بالوقوف على إلقاء هذه المواد في مكب النفايات بإعتبارها خسارة وطنية تتناقض مع مبادئ الإستدامة المستقبلية، والإضطلاع بمشروع بحثي لتحويل نفايات الورق والمخلفات الصناعية إلى كتل بناء.