"لجان الشورى" تستعرض خطط عملها لدور الانعقاد الثاني

بلادنا الثلاثاء ١٨/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
"لجان الشورى" تستعرض خطط عملها لدور الانعقاد الثاني

مسقط - ش

أقرت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى صباح أمس بيان خطة عملها وبرنامجها التنفيذي لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017م) للفترة الثامنة (2015/2019م) وذلك خلال اجتماعها الدوري الأول بين دوري الانعقاد السنوي الأول والثاني من الفترة الثامنة برئاسة رئيس اللجنة سعادة هلال بن سعيد اليحيائي وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
واطلع أعضاء اللجنة خلال الاجتماع على خطة عملها بشأن دراسة موضوع الرغبة المبداة حول تقنين تصدير الأعلاف الخضراء خارج الحدود العمانية، والرغبة المبداة من أحد الأعضاء حول تنمية جبل شمس -وهما من الموضوعات المحالة للجنة من مكتب المجلس- واعتمدت اللجنة كذلك برنامج استضافاتها لعدد من الجهات الحكومية حول الموضوعين، للوقوف على التحديات التي تواجه تنمية وتطوير الخدمات بجبل شمس من كافة النواحي الزراعية والسياحية والتجارية.
كما أكد رئيس اللجنة بأنه ستعطى الأولوية في برنامج عمل اللجنة إلى مشروعات القوانين والتعديلات والاتفاقيات والمواضيع الاقتصادية المتعلقة بالأمن الغذائي والمائي التي قد تحال من الحكومة أثناء دور الانعقاد السنوي الثاني وتكلف اللجنة بدراستها.
كما ناقشت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى صباح أمس برنامج خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017م) من الفترة الثامنة (2015/2019م) وذلك خلال اجتماعها الدوري الثاني بين دوري الانعقاد السنوي الأول والثاني من الفترة الثامنة برئاسة رئيس المجلس سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي وبحضور سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وأصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وخلال الاجتماع قدمت اللجنة عددا من الموضوعات ذات العلاقة باختصاصات عملها لدراستها ومناقشتها خلال دور الانعقاد السنوي الثاني منها دراسة مقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى، كما اقترحت اللجنة دراسة موضوع معوقات الاستثمار الصحي بالسلطنة. إلى جانب دراسة عدد من الموضوعات المحالة من مكتب المجلس إلى اللجنة.
كما استعرضت اللجنة خلال اجتماعها أهم الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال دور الانعقاد السنوي الأول، إلى جانب مناقشة عدد من الإشكاليات الصحية التي تواجه المواطنين وتذليل بعض الصعوبات، إضافة إلى مناقشة جوانب الاستثمار في القطاع الصحي.
واستكملت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى صباح اليوم (الثلاثاء) مناقشتها لمشروع قانون التراث الثقافي المحال من الحكومة، وذلك خلال اجتماعها الدوري الثالث بين دوري الانعقاد السنوي الأول والثاني (2015/2016م) من الفترة الثامنة للمجلس برئاسة نائب رئيس اللجنة سعادة محمد بن مسلم بن ربيع هبيس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وقد أقرت اللجنة في اجتماع لها سابقا استضافة بعض المسؤولين المعنيين بقطاع التراث والثقافة في السلطنة، لمناقشة مشروع القانون، كما استعرضت اللجنة خلال اجتماعها الملاحظات والمرئيات المقترحة على مواد مشروع القانون ومبررات التعديل، وذلك من حيث ضبط الصياغة اللغوية والتشريعية، وبعض التعديلات الخاصة بالجرم بما يتناسب مع حجم العقوبة، بالإضافة إلى الضوابط والإجراءات الخاصة بممارسة الأنشطة المنصوص عليها في القانون.
كما ناقش أصحاب السعادة بعض المحظورات التي تضر التراث الثقافي العماني والتي تتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي والعادات والتقاليد والقيم العمانية.