لا تتناول الأطعمة نفسها كل يوم

مزاج الاثنين ١٧/أكتوبر/٢٠١٦ ٢٣:٢٨ م

ماري باسالين - ترجمة: أحمد بدوي

قد يكون من السهل في ظل الانشغال بالعمل أو ظروف حياتية مختلفة الاستسلام لروتين معين بتناول الأنواع نفسها من الأطعمة كل يوم. فهناك من اعتاد على تناول نوع معين من الخبز لطعام الإفطار وشطيرة لطعام الغذاء واللحم مع السلطة عند العشاء. إلا أن خبراء التغذية يحذرون من أن المواظبة على تناول أنواع محددة من الأطعمة بصورة يومية متكررة قد يؤدي إلى كثير من الأضرار، حتى وإن كان ذلك يخفف من أعباء التخطيط لتناول وجبات الطعام اليومية.

تقول مديرة مختبر التمثيل الغذائي والطاقة في جامعة تافتس سوزان روبرتس إن تنوع المواد الغذائية التي يتناولها الشخص يزيد من الاستهلاك الغذائي، ولا يوجد طعام واحد يحتوي على المواد الغذائية كافة التي نحتاجها بالقدر المثالي، ومن ثم فتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة يعني زيادة احتمال الحصول على ما يكفي من كل صنف. وقد أظهرت دراسة أن النساء اللاتي تناولن أكثر من 16 إلى 17 صنفاً من قائمة الأطعمة الصحية كن أقل تعرضاً لخطر الوفاة بأي سبب بنسبة 42 في المئة بالمقارنة مع النساء اللاتي تناولن أقل من تسعة أصناف من الأطعمة. كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون نفس الطعام مراراً وتكراراً من المرجح أن يكونوا أقل صحة من أولئك الذين يتناولون مجموعة متنوعة من المواد الغذائية.

وقال الباحثون إنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين يلتزمون بتناول أنواع الأطعمة نفسها بصورة متكررة، كان أولئك الذين تناولوا مجموعة متنوعة من الأطعمة أقل عرضة بنسبة 21 في المئة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي (الأيض) وهي مجموعة من الأعراض الصحية من بينها ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الدهون في الجسم ما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري.

كما أن الأشخاص الذين يتناولون مجموعة متنوعة من الأطعمة يعتبرون أكثر احتمالاً للمحافظة على وزن صحي للجسم. وأيضا فإن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة يعزز التنوع البكتيري في الأمعاء، وهذا التنوع يمكن أن يكون مفيداً في الحفاظ على الوزن الصحي ويوفر الوقاية من العديد من الأمراض.

يقول نائب الرئيس والمدير العلمي المسؤول في شركة التكنولوجيا الحيوية «ميكروبيوم ثيرابيوتيك» مارك هيمان: «كل نوع من المواد الغذائية والمغذيات الدقيقة يبدو أن له تخصصاً بكتيرياً يمكنه الاستفادة منه، ومن ثم فالنظام الغذائي المثالي هو الذي يحتوي على القليل من كل شيء».

ولذا فإن أفضل شيء نفعله هو تضمين وجباتنا في معظم أيام الأسبوع المجموعات الغذائية الرئيسية من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والألبان قليلة الدسم والبروتين الخالي من الدهون والدهون الجيدة. ومن الممكن تبديل بعض العناصر بالتناوب مع أخرى.

عن ميديكال ديلي