زيارة رئيس مخابرات سوريا القاهرة تزيد الفجوة بين مصر والسعودية

الحدث الاثنين ١٧/أكتوبر/٢٠١٦ ٢٢:٢٣ م
زيارة رئيس مخابرات سوريا القاهرة  تزيد الفجوة بين مصر والسعودية

دمشق – ش

قالت الوكالة العربية السورية للأنباء اليوم الاثنين أن اللواء على المملوك رئيس مكتب الأمن الوطنى السورى زار القاهرة بناء على دعوة من مصر والتقى خلاها بعدد من المسؤولين الأمنيين المصريين أبرزهم اللواء خالد فوزى مدير جهاز المخابرات العامة.
النقطة الافتة ان الزيارة تاتي فى وقت تشهد فيه العلاقات المصرية السعودية توترا بسبب تباين مواقف البلدين من الأزمة السورية إذ ترى القاهرة أن الحل السياسى الذى يشمل جميع الأطراف هو السبيل لإنهاء الصراع الدائر فى سوريا منذ نحو ست سنوات بينما ترى الرياض ضرورة رحيل الرئيس السورى بشار الأسد من السلطة أولا.
وقالت الوكالة السورية الرسمية أن زيارة المملوك للقاهرة استغرقت يوما واحدا واتفق خلالها الجانبان على "تنسيق المواقف السياسية بين سوريا ومصر وكذلك تعزيز التنسيق فى مكافحة الإرهاب الذى يتعرض له البلدان".
ولم تذكر الوكالة موعد الزيارة على وجه التحديد.
وظهر الخلاف المصري السعودى للعلن فى وقت سابق هذا الشهر عندما صوتت القاهرة لصالح مشروع قرار روسى بشأن سوريا فى مجلس الأمن وهو المشروع الذى عارضته الرياض بشدة. ولم يحظ مشروع القرار بالتأييد الكافى لتمريره.
وقال عبد الله المعلمى مندوب السعودية فى الأمم المتحدة بعد التصويت "كان من المؤلم أن يكون الموقف السنغالى والماليزى أقرب إلى موقف التوافق العربى من موقف المندوب العربى. " وكان يشير إلى مندوب مصر عمرو رمضان.

الخبر تناقلته جميع وسائل الإعلام العربية والعالمية ، إلا الإعلام المصري ، تجاهله تماما حتى هذه اللحظة ، بدون سبب معلوم
النقطة الثانية اللافتة ان اللقاء أتى بعد يومين من اجتماع خليجي تركي شهدته العاصمة السعودية الرياض ، ناقش وضع استراتيجية شاملة لمواجهة مشكلات المنطقة ، وهو ما يمكن أن يفسر دعوة مصر لعلي مملوك بأنه رد على هذا اللقاء أو هذا المحور الذي بدأ يتشكل للتعامل مع أزمات المنطقة وذلك بدون وجود مصر أو حضورها أو مشاركتها ، وهي إشارة مؤلمة على أن "الخليج" لم يعد يعول على مصر كثيرا ، أو أنه بات مقتنعا بأن القيادة المصرية لها حسابات بعيدة عن المصالح الخليجية .