بالصور.. تطورات معركة تحرير الموصل

الحدث الاثنين ١٧/أكتوبر/٢٠١٦ ٢٠:٥٥ م
بالصور.. تطورات معركة تحرير الموصل

بعد ساعات على إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انطلاق عملية استعادة الموصل من عصابات داعش الارهابي فجر الاثنين، سجلت المعركة ميدانياً تطورات سريعة. وغطّت سحب الدخان الأسود القسم الشرقي من الموصل. ونقل عن مصادر في البيشمركة قولها إنه تم قطع الطريق الرئيس بين الموصل وإربيل وفقا لقناة العربية.

السيطرة على 9 قرى
واستهدفت القوات العراقية عربتين مفخختين لداعش كانتا متجهتين لاستهداف قوات البيشمركة في قضاء الحمدانية . كما نجاح القوات المشتركة في السيطرة على 9 قرى في محاور الخازر. وتقدمت قوات البيشمركة ثلاث محاور بدعم من طيران التحالف الذي يشارك بثمانية وثمانين مقاتلة في الوقت الذي يستمر فيه القصف على مواقع داعش في الموصل.
كما ذكرت مصادر محلية أن القوات العراقية فتحت السواتر وتوغلت في طريق يربط الموصل بالعاصمة بغداد جنوب الموصل. كما تم فتح السواتر في القيارة عند نهر دجلة. ولم تسجل أي حالة نزوح من الموصل.

انهيارات في صفوف الأمامية
ذكرت مصادر رسمية عراقية ان تنظيم داعش يشهد انهيارا في صفوفه مع بدء معركة استعادة الموصل ولجأ لإعدام العشرات من قياداته. وقال محافظ نينوى السابق وقائد الحشد العشائري بالموصل اثيل النجيفي إن داعش أعدم أكثر من 60 قياديا من عصاباته جراء الهزائم التي مني بها خلال الساعات الماضية منذ بدء معركة استعادة الموصل .
واضاف النجيفي ان عصابة داعش اصبحت تتخبط وفقدت السيطرة على وضعها بالموصل لكنها لجأت لإخراج عناصرها من الجانب الايسر باتجاه الجانب الايمن للموصل، فيما نشرت القناصين فوق اسطح البنايات لاستهداف اي تقدم للقوات العراقية، كما لجأت الى نشر الانغماسيين والانتحاريين لتفجير انفسهم بوجه القطعات العسكرية في محاولة لتاخير حسم المعركة.
واشار إلى أن القوات العراقية والحشد العشائري بالتعاون مع البيشمركة الكردية أخذت تتقدم من معسكر الخازر في الجانب الشرقي للموصل وأحكمت سيطرتها على عدد من القرى، كما تقدمت القطعات العراقية وبجانبها القوات الأمريكية من منطقة القيارة جنوب الموصل واقتربت من المدينة.
ودعا النجيفي المدنيين في الموصل الى البقاء بمنازلهم خوفا من تعرضهم للقصف الجوي والمدفعي الذي يركز على تجمعات داعش الارهابية، وان القطعات العسكرية تعمل وفق خطة هدفها الاساسي الحفاظ على ارواح المدنيين. وقال ان العائلات في الجانب الايسر للموصل بدأت برفع الرايات البيضاء فوق منازلها في محاولة منها لاعلان تواجدها السلمي بالمدينة وكذلك لمساعدة القوات العراقية في فرزها عن عصابات داعش الارهابية.

نجاة البغدادي
أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، الاثنين، بأن زعيم تنظيم 'داعش' أبو بكر البغدادي نجا من ضربة جوية قاتلة لرتل قرب منطقة الغابات في الموصل، فيما أشار إلى مقتل أحد أبرز قادة ما يسمى بـ'جيش العسرة' وعدد من مرافقيه - بحسب قناة السومرية العراقية.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن 'المدعو أبو موسى المغربي وهو أحد أهم قادة جيش العسرة قتل مع عدد من مرافقيه بالضربة'، لافتا إلى أن 'أكثر من خمسة مركبات بعضها مصفح احترقت بالكامل نتيجة عمليات القصف المركزة'.
يشار إلى أن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أعلن، في الساعات الاولى من صباح الاثنين، انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم 'داعش'، مشيراً إلى أن القوات التي ستدخل الموصل هي 'الجيش العراقي والشرطة الوطنية'، حصراً، ودعا أهالي الموصل إلى التعاون مع القوات المحررة و'التعايش السلمي' مع كافة المكونات بعد التحرير.

أعتاب أزمة إنسانية
مع اقتراب ساعة الصفر لمعركة الموصل ضد تنظيم داعش، أطلقت تحذيرات من أزمة إنسانية لمليونين و200 ألف مدني محاصر داخل المدينة؛ حيث حذر المتحدث باسم المجلس النرويجي للاجئين كارل شمبري من عدم وجود ممرات آمنة كافية لخروج المدنيين من مدينة الموصل العراقية.
وقال شمبري ـ فى تصريح صحفي اليوم الاثنين "لقد طالبنا منذ أشهر طويلة بضرورة توفير ممرات آمنة للمدنيين قبل بدء تنفيذ عملية تحرير الموصل من تنظيم داعش الإرهابي".
وأشار إلى أن غياب الممرات الأمنة خلال عملية تحرير الفلوجة أسفر عن سقوط الكثير من الضحايا، مضيفا أنه يوجد حاليا عدد كبير من المحاصرين في الموصل. وردا على سؤال بشأن عدد المدنيين المحاصرين في الموصل، قال شمبرى "نحن نقدر أن هناك مليونا و200 ألف مدنى محاصر فى الموصل، نصفهم من الأطفال.. ولا يوجد تواصل كبير معهم".
وفي سياق موازٍ؛ حذرت محطة سي إن إن الأمريكية، من أن أزمة إنسانية تلوح فى الأفق مع بدء الهجوم العراقي على مدينة الموصل لاستعادتها من يد تنظيم داعش. وأشارت "سي إن إن" إلى أن مصير أكثر من مليون مدني في مدينة الموصل يظل عالقا، حيث من المتوقع أن تستمر المعركة أسابيع، إن لم يكن أشهر. ولو كانت معركتي استعادة الفلوجة والرمادي من المسلحين مؤشرا، فإن الموصل ربما تكون فوضوية للغاية.
وأوضحت المحطة الأمريكية أنه في شمال العراق، امتلأ الطريق الرئيسي إلى الموصل بالقرى المهجورة توقعا للمعركة. لكن بالنسبة لسكان المدينة، فإن الطريق للخروج منه محفوف بمخاطر التعرض للموت سواء من قبل القناصة أو الألغام أو الجوع والعطش.
وفى الوقت الحالي، فإن مدينتهم في براثن تنظيم معروف باستخدام المدنيين كدروع، كما أنها ساحة للمعركة. ونقلت "سي إن إن" عن اثنين من سكان الموصل قولهما إنه كان هناك قصف جوي وقصف مدفعي على المدينة طوال الليل زاد في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين. وكانت هناك دعوات من بعض المساجد للناس لمقاومة الكفار. فيما قال آخر إنه رأى مقاتلي داعش يضعون المتفجرات والحافلات المليئة بالشراك وهم يتحركون إلى غرب المدينة.

العبادي يطلق إشارة الانطلاق
وكان العبادي قال في كلمة بثت على التلفزيون الرسمي فجر الاثنين، وقد أحاط به كبار قادة القوات المسلحة "يا أبناء شعبنا العزيز يا أبناء محافظة نينوى الأحبة لقد دقت ساعة الانتصار وبدأت عمليات تحرير الموصل". وتابع "أعلن اليوم بدء هذه العمليات لتحريركم من بطش وإرهاب داعش". وأكد العبادي أن دخول الموصل سيقتصر على الجيش العراقي والشرطة.
ومع الإعلان عن بدء عملية استعادة الموصل، قال قائد عمليات نينوى إن القوات الأمريكية بدأت بإطلاق صواريخ ذكية على مواقع التنظيم في المدينة.
إلى ذلك؛ أشار قناة العربية إلى أن أصوات انفجارات ضخمة تسمع في المدينة، مؤكداً أن تنظيم داعش دعا عناصره عبر مكبرات الصوت للانسحاب من المدينة.

واشنطن: لحظة حاسمة
من جهته، اعتبر وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، أن العملية العسكرية التي تم إطلاقها لاستعادة مدينة الموصل من أيدي تنظيم داعش تشكل "لحظة حاسمة" في المعركة ضد التنظيم المتطرف. وأضاف "نحن واثقون بأن شركاءنا العراقيين سيهزمون عدونا المشترك ويحررون الموصل وبقية العراق من وحشية وعداء داعش".
من جهته، قال بريت ماكجورك ممثل الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي ضد داعش على "تويتر" "إننا فخورون أن نقف مع العراقيين في عملية الموصل". وأفاد مراسل "العربية" بأن راجمات الصواريخ والمدفعية بدأت بقصف داعش في محيط الموصل.

التحالف: معركة طويلة وصعبة
وفي الأثناء؛ أكد اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند، القائد الجديد للتحالف الدولي الاثنين أن استعادة مدينة الموصل قد تستغرق أسابيع "وربما أكثر". وأضاف أن "المعركة تبدو طويلة وصعبة لكن العراقيين استعدوا ونحن نقف إلى جانبهم"، وقال تاونسند إن التحالف قام بتأهيل وتجهيز أكثر من 54 ألف رجل من أفراد القوات العراقية.
يذكر أن التحالف يشن بشكل رئيسي ضربات جوية ويقوم بتدريب القوات العراقية وتأمين السلاح والتجهيزات لها. وقد تم نشر آلاف الرجال في العراق في مهمات تأهيل.

تعزيزات تركية على الحدود
وفي خط مواز لمعركة الموصل؛ دفع الجيش التركي بتعزيزات عسكرية إلى الحدود مع العراق، الاثنين، بالتزامن مع العملية العسكرية التي يشنها الجيش العراقي مدعوما بدعم دولي لاستعادة الموصل من تنظيم داعش. وقالت وكالة سكاي نيوز الاخبارية إن الجيش التركي أرسل تعزيزات إلى أطراف بلدتي شرناك وسلوبي التركيتين على الحدود العراقية.
وقالت مصادر في الجيش التركي، الاثنين، إن نحو نصف المقاتلين العراقيين الذين دربتهم تركيا في معسكر بعشيقة بشمال العراق وعددهم 3000 مقاتل يشاركون في عملية طرد داعش من الموصل.
وتركيا على خلاف مع الحكومة المركزية العراقية بشأن وجود القوات التركية في بعشيقة والأطراف التي ينبغي أن تشارك في هجوم الموصل الذي تدعمه الولايات المتحدة. وقال أحد المصادر لرويترز "يشارك نحو 1500 عنصر في العملية حاليا وتم الإبقاء على النصف الآخر كاحتياط."