العوفي: لن نخفض إنتاجنا بعد اتفاق أوبك

بلادنا الاثنين ١٧/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
العوفي:

لن نخفض إنتاجنا بعد اتفاق
أوبك

مسقط - فريد قمر

أعلن وكيل النفط والغاز سعادة سالم بن ناصر العوفي أن السلطنة لن تخفض إنتاجها من النفط الخام حالياً رغم اتفاق «أوبك». وقال خلال ردّه على أسئلة «الشبيبة» إنه لم يتم التواصل مع السلطنة من قبل منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك) بعد الاتفاق الذي حصل في الجزائر، وبالتالي ستستمر السلطنة في إنتاجها الحالي من دون أي تغيير. لكنه أكد أن السلطنة قد تراجع قرارها في وقت لاحق إذ سيتم تحديد نسبة التخفيض المطلوبة من كل دولة في شهر نوفمبر المقبل، وستتخذ السلطنة القرار المناسب عند تلقيها دعوة رسمية في هذا الخصوص.

وأكد العوفي أن السلطنة قد تلتزم بتخفيض حجم الإنتاج أو تجميده على شرط التزام جميع الدول المنتجة للنفط، من أوبك وخارجها، بتخفيض الإنتاج.

وأكد العوفي أن السلطنة أعلنت بوضوح أنها تؤيد استراتيجية تصحيح الأسعار من خلال خفض الإنتاج، بل أطلقت مبادرة في هذا الاتجاه وأعلنت عن استعدادها لتخفيض الإنتاج حتى 10 في المئة، غير أنها لن تسير في هذا الأمر قبل التزام جميع المنتجين بهذه المبادرة.
وعن انخفاض حجم تصدير السلطنة من النفط الخام رغم ارتفاع حجم الإنتاج، أكد أن السلطنة قادرة على تصدير كل الكمية التي تنتجها، موضحاً أن حجم التصدير يعتمد على حجم النفط الخام الموجود في الخزانات في نهاية كل شهر. أما سبب خفض حجم الصادرات فهو ازدياد الكمية التي استخدمتها أوربك للاستهلاك المحلي، مؤكداً أنه لا خوف على الطلب العالمي على النفط العماني.
وجاء حديث سعادته على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن تدشين النوع الجديد من الوقود في السلطنة، حيث سيتم استبدال الوقود 90 بالوقود 91 بالكامل ابتداء من أول نوفمبر المقبل.
وحالياً بات الوقود 91 والوقود 90 متوافرين في الأسواق وبالسعر نفسه تحت اسم «الوقود العادي»، في انتظار أن يتم استبدال كامل كميات الوقود 90 بالوقود الجديد في بداية الشهر المقبل، حيث سيتوافر في السلطنة نوعان من الوقود فقط هما «بنزين 91» و»بنزين 95».
وأعلن العوفي أن التسمية القديمة للوقود «عادي» و»ممتاز» ستتوقف نهائياً، وسيتم استخدام اسم البنزين بناء على رقمه الأوكتاني (M91) و(M95)، مما يسهل عملية إضافة نوع جديد من الوقود في المستقبل في حال دعت الحاجة إلى ذلك، ومؤكداً أن إضافة الوقود 98 ليست مطروحة حالياً.

وحول أسعار الوقود الجديد، اعتبر أن أسعاره «لا تعتمد على تكلفة الإنتاج وهي مرتبطة بالمتوسط العالمي للأسعار ويضاف إليها تكاليف التخزين والنقل وأرباح الشركات، وبالتالي يصعب الإعلان عن الأسعار المتوقعة في الوقت الحالي». غير أن الفارق بين الأسعار العالمية لبنزين 90 وبنزين 91 ليست كبيرة، وبالتالي من غير المتوقع أن تختلف الأسعار بشكل كبير.