قصف مكثف للموصل وتعزيزات قبل المعركة

الحدث الأحد ١٦/أكتوبر/٢٠١٦ ٢١:٥٣ م
قصف مكثف للموصل وتعزيزات قبل المعركة

بغداد - ش

ذكرت مصادر عراقية، اليوم الأحد، أن قوات التحالف الدولي شنت قصفا جويا مكثف على مدينة الموصل العراقية، قبيل معركة كبيرة لاستعادة المدينة من تنظيم داعش المتطرف.
وفي السياق، أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية العراقية، أن قواتها تمركزت في قاعدة القيارة وفي مواضعها، بانتظار بدء المعركة.
وبالتزامن تقدمت وحدات كبيرة من الجيش العراقي انطلاقا من محور الخازر أحد المحاور القتالية، باتجاه أطراف الموصل، إذ من المتوقع أن يشارك أكثر من 60 ألف مقاتل في عملية استعادة المدينة من سيطرة داعش.
ويتشكل الركيزة الأساسية للقوات المشاركة في العملية من القوات العراقية وقوات جهاز مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى فرقة “الرد السريع”، التي أعلن قائدها اللواء ثامر الحسيني، السبت، أن قواته ستشارك في معركة تحرير الموصل المرتقبة بثلاث ألوية قتالية.
وتعد فرقة الرد السريع تشكيل رسمي ضمن تشكيلات الشرطة الاتحادية كما سيشارك في العملية “الحشد الوطني” بزعامة محافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي، ويتألف هذا الحشد من مقاتلين من عشائر عربية.
بدورها، عززت قوات البشمركة وجودها الميداني في جميع المحاور المحيطة بمدينة الموصل مع اقتراب موعد انطلاق المعركة المرتقبة لتحرير المدينة، كما أبدى حزب العمال الكردستاني جاهزيته للمعركة.
يذكر أن تنظيم داعش استولى على الموصل، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، في يونيو 2014 وهي أكبر مدينة خاضعة لسيطرة التنظيم الذي تمتد مناطق وجوده عبر الحدود من شمال العراق إلى شرق سوريا.
إلى ذلك؛ حذر رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، من القيام بالمزايدات الحزبية أثناء سير معركة الموصل، بالقول "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق أي شخص أو مسؤول عسكري، تابع لأي جهة كانت، يتحرك بدوافع حزبية"، داعياً وسائل الإعلام إلى الابتعاد عن المزايدة الحزبية أثناء تغطية المعركة.
وقال البارزاني، اليوم الأحد، في بيان بمناسبة بدء عملية استعادة الموصل، "ان البيشمركة ستشارك في هذه العملية بوحدة الصف والكلمة وبدون تمييز حزبي أو مناطقي، وتم تحديد المهام والواجبات العسكرية لكل طرف".
ودعا البارزاني في البيان الاطراف والمسؤولين ووسائل الإعلام، إلى "عدم اقحام التفرقة والمزايدات الحزبية بين صفوف البيشمركة وإلا فسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وابعادهم عن جبهات القتال".