دراسة سعودية تحذر من تأثير تويتر ويوتيوب في تنمية الإرهاب

الحدث الأحد ١٦/أكتوبر/٢٠١٦ ٢١:٥٢ م
دراسة سعودية تحذر من تأثير تويتر ويوتيوب في تنمية الإرهاب

مسقط - ش

خلصت دراسة في بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في المملكة العربية السعودية إلى وجود مؤشر على تأثر مرتادي موقعي تويتر ويوتيوب بالفكر الإرهابي، ووجود مؤشر على تأثر مرتادي فيسبوك بالجرائم الجنائية، وذلك بحسب ما جاء في موقع صحيفة الوطن السعودية اليوم الأحد.
وتناولت الدراسة التي أعدها معضد آل رشيد، المواد الإعلامية التي محور اهتماماتها قضايا الأمن الوطني السعودي، وتنشـر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وتناولت الدراسة مدى إسهام مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام تجاه قضايا الأمن السعودي، إلى وجود مؤشر على تأثر مرتادي موقع "تويتر" و"يوتيوب" بالفكر الإرهابي، ووجود مؤشر على تأثر مرتادي "فيسبوك" بالجرائم الجنائية، وتأثر مرتادي "تويتر" و"فيسبوك" بما يطرح حول قضية أزمة السكن.
وتناولت الدراسة التي أعدها معضد عبدالهادي آل رشيد، وحملت عنوان "مواقع التواصل الاجتماعي وإسهامها في تشكيل الرأي العام تجاه قضايا الأمن الوطني السعودي" المواد الإعلامية التي محور اهتماماتها قضايا الأمن الوطني السعودي، والتي تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وانتهت الدراسة بتوصيات كان من بينها؛ تبصير الرأي العام بالأخطار الاجتماعية والاقتصادية لمثل هذه الرسائل المشبوهة؛ لأنها تؤدي إلى إضعاف كيان الأمة الإسلامية أمام أعدائها، والعمل على وحدة الصف وتماسك المجتمع، والالتفاف حول القيادات والمؤسسات الدينية كمرجعية نظامية تسير المصالح العامة.
وخلصت الدراسة إلى نتائج كان من بينها أن كثير من مشاركي "تويتر" يفتقدون العلم الكافي في جانب التشريع ومصادره، وعدم تأثر مشاركي "فيسبوك" و"يوتيوب" بالمنشورات السلبية التي تتطاول على مصادر التشريع
والمشاركون في "تويتر" يمثلون أعدادا كبيرة جدا ليس لديها توجهات محددة مشتركة، والمشاركون في "فيسبوك" يشكلون مجموعات متجانسة من حيث القيم الاجتماعية والثقافية.
وجود مؤشر على تأثر مرتادي موقع "تويتر" و"يوتيوب" بالفكر الإرهابي، ووجود مؤشر على تأثر مرتادي "فيسبوك" بالجرائم الجنائية، وتأثر مرتادي "تويتر" و"فيسبوك" بما يطرح حول قضية أزمة السكن.