فعاليات متنوعة في الإحتفال باليوم العالمي للمسنين

بلادنا الأحد ١٦/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
فعاليات متنوعة في الإحتفال باليوم العالمي للمسنين

مسقط - ش

احتفلت وزارة الصحة ممثلة في قسم رعاية المسنين والصحة المجتمعية بدائرة خدمات الرعاية الصحية الأولية صباح أمس الاحتفال باليوم العالمي للمسنين لعام الحالي 2016 الذي يصادف الاحتفال به في الأول من أكتوبر من كل عام، الاحتفالية أقيمت تحت رعاية تحت رعاية وكيل وزارة الصحة للشؤون الادارية والمالية سعادة د. درويش بن سيف المحاربي ، وبمشاركة عدد من مؤسسات تمثل المجتمع المدني والقطاع الخاص والجمعيات والفرق الأهلية التي تعني برعاية كبار السن، وذلك في جراند مول مسقط.
كما هناك في حضور فعالية الاحتفال ياليوم العالمي بالمسن نجما منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم السابقين عماد الحوسني وإسماعيل العجمي، كما كانت هناك حضور مجيد لمجموعه من أفراد المجتمع بالسلطنة الذين تفاعلوا كثيرا مع فقرات وبرامج الفعالية.
الفعالية اشتملت على إقامة معرض احتوى على مجموعه من الأركان تمثلت في ركن رعاية المسنين والصحة المجتمعية، الذي هدف إلى تعريف رواد الفعالية بجميع خدمات رعاية المسنين الوقأئية والتشخيصية وخدمة الرعاية التمريضية المجتمعية (الزيارات المنزلية) التي تقدم حاليا من خلال مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في مختلف محافظات السلطنة وآلية الحصول عليها.
كما شارك قسم خدمات الاسنان بركن أساسي، بهدف تقديم الاستشارة الطبية للمسنين والتعريف بأمراض الأسنان واللثة الشائعة في هذه الفئة.، وركن العلاج الطبيعي الذي من خلاله قام أخصائيو العلاج الطبيعي بالتعريف بالخدمات المقدمة من خلال مؤسسات الرعاية الصحية وتقديم الخدمة اثناء الفعالية للمسنين من رواد الفعالية.
كلن هناك ركن للجمعيات الأهلية، الذي سلط الضوء من خلاله على أهمية دور الجمعيات الأهلية في النسيج المجتمعي بصفة عامة وترسيخ مفاهيم التكافل الاسلامية وخلق جيل واع وفعال يعنى باحتياجات فئة المسنين بصفة خاصة.
كما صاحب الفعالية إقامة معرضا تم عرض فيه بعض المشغولات والمنتوجات اليدوية التي تم صنعت بواسطة كبار السن، وذلك حرصا على التأكيد على فعالية هذه الفئة في الحفاظ على الموروث العماني وتعريف الاجيال الأخرى به، بالإضافة الى اقامة فقرات تتنوع بين عرض مسرحي هادف عن أهمية الاهتمام ورعاية كبار السن بعنوان (عيال أبو سالم) قدمها فريق عمان برعاية الوالدين، بالإضافة الى تقديم مسابقات ترفيهية وعروض مرئية منوعة وتوزيع الهدايا على المسنين والمسنات المشاركين في الفعالية.
في ختام الفعالية قام وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية سعادة د. درويش بن سيف المحاربي بتكريم عدد من جهات القطاع الخاص، والجمعية العمانية لأصدقاء المسنين فريق محافظة مسقط وفريق عمان لرعاية الوالدين وفريق ارتال التطوعي .