السلطنة تشارك في مؤتمر «القانون» بتركيا

بلادنا الأحد ١٦/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٠:٠٢ ص
السلطنة تشارك في مؤتمر «القانون» بتركيا

مسقط -

تشارك السلطنة في مؤتمر القانون الدولي الذي يعقد في جمهورية تركيا بمدينة إسطنبول يوم الاثنين السابع عشر من الشهر الجاري ويستمر حتى التاسع عشر منه، بوفد يرأسه وزير العدل معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي.

ويناقش المؤتمر عدداً من القضايا القانونية والعدلية المهمة وفي مقدمتها العدالة الدستورية وحق الفرد في المطالبة بها، وواجب الادعاء العام في إنجاز التحقيق الفعال، ودور المحاكم في تسريع المحاكمات، ورفع كفاءة القائمين على النظام القضائي، والخبرة العدلية، وحقوق الضحايا. كما سيناقش المؤتمر مسألة التحكيم، ومسألة الوساطة، والتسوية في الدعاوى الجنائية، والمنافسة في المناقصات الدولية، وحماية الاستثمار، والمعاهدات الدولية الثنائية والمتعددة الأطراف.

وصرح وزير العدل معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي بأن المؤتمر يعكس اهتمام الدول، والهيئات العدلية، والمنظمات القانونية، بوجوب بسط العدالة وتيسيرها للناس بصورة متساوية على المستويين القُطري والدولي، وتوفير المظلة العدلية لحقوق ومصالح الأفراد والدول على قدم المساواة وبشكل متوازن يحفظ لكل ذي حق حقه. وأضاف معاليه بأن الأرضية القانونية والهيكلية للعدالة قائمة بفضل الله وهي تتمثل في التشريعات التي ترعى تطبيقها منظمات الأمم المتحدة بين أعضاء الأسرة الدولية، وفي التشريعات السارية في النطاقات المحلية للدول، وعمل الأنظمة القضائية الوطنية على فرض سلطة القانون وتحقيق العدل. وانطلاقا من هذا الأساس نحن نثق أن المؤتمر سيخرج بتوصيات بناءة حيال القضايا التي سيدرسها ممثلو الدول بما يعزز جهود الحكومات والمنظمات الدولية الرامية إلى بسط العدالة من خلال كفاءة المنظومات القضائية، والتطبيق الأمثل للقوانين، والتزام أدق بالمعاهدات الدولية الثنائية ومتعددة الأطراف.