النقل والإتصالات: مشروع طريق الباطنة السريع يسير وفق الجدول الزمني المعد له

مؤشر السبت ١٥/أكتوبر/٢٠١٦ ١٥:٥٩ م
النقل والإتصالات: مشروع طريق الباطنة السريع يسير وفق الجدول الزمني المعد له

مسقط - ش

أطلع الاعلاميون على تطورات سير العمل في حزم مشروع طريق الباطنة السريع والتي تسير وفق الجدول الزمني المعد لها، حيث تسعى وزارة النقل والاتصالات جاهدة إلى إفتتاح الجزء الإضافي من مشروع طريق الباطنة السريع التي أعلنت عنه مؤخراً في خطتها لهذا العام والذي يمتد من ولاية بركاء وحتى الحزم بولاية الرستاق بطول 45 كم ليصبح إجمالي الأجزاء المفتتحة للمشروع حوالي 63 كم. كما تعرف الاعلاميون على جديد المشروع خلال الزيارة التي نظمتها وزارة النقل والاتصالات للإعلاميين إلى مشروع طريق الباطنة السريع للإطلاع على سير العمل في المشروع وذلك بحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات وسعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل وعدد من المسؤولين بالوزارة.
وسيسهم إفتتاح هذا الجزء المهم في إيجاد طريق رديف للحركة المرورية من على طريق الباطنة العام خصوصاً لولاية الرستاق والحركة المرورية القادمة من محافظة الظاهرة عبر طريق عبري ـ الرستاق مما سيسهل في عملية الوصول إلى العاصمة مسقط وبوقت كافي.
وفي ذات السياق تسير الأعمال في بقية الحزم وفق البرنامج المخطط له على أن يتم إنجاز الطريق الرئيسي والشريان الحيوي الجديد لشبكة الطرق بعُمان على نهاية العام القادم بمشيئة الله تعالى.
وتعمل وزارة النقل والاتصالات بشكل حثيث في تنفيذ مشروع طريق الباطنة السريع الذي يبدأ من نهاية طريق مسقط السريع عند تقاطع حلبان بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة ويمتد حتى خطمة الملاحة بولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة بطول حوالي (272) كيلومتر، وهو بمثابة إستمرارية لطريق مسقط السريع، حيث تم تقسيم المشروع إلى عدد (6) حزم يشتمل على عدد (4) حارات في كل إتجاه بعرض (3,75) متر لكل حارة وجزيرة وسطية بعرض (4,5) متر وأكتاف أسفلتية خارجية تبلغ (3) متر وداخلية بعرض (2) متر، وعدد (31) جسر على الأودية، و (23) تقاطع، بالإضافة إلى إنشاء عدد (25) جسر على الأوديةوعبارات صندوقية متعددة المقاسات، كما تم تضمين مواقع الإسعاف ومواقف لسيارات شرطة المرور.
ففي الحزمة الأولى للمشروع والتي تبدأ من نهاية طريق مسقط السريع عند (تقاطع حلبان) بولاية بركاء وحتى خبة القعدان بطول (45.5) كيلومتر، تتضمن على عدد (5) تقاطعات وعدد (5) جسور علوية وعدد (2) جسور أودية ، وعدد (1) نفق للسيارات، كما تتضمن عدد (235) عبارة صندوقية ومعبر واحد للجمال .
أما الحزمة الثانية والتي تبدأ من خبة القعدان وحتى وادي الحيملي بولاية السويق بطول (44.75) كيلومتر تتضمن هذه الحزمة على عدد (4) تقاطعات وجسر علوي واحد وعدد (7) جسور أودية، وعدد (2) أنفاق للسيارات، كما تتضمن على عدد (165) عبارة صندوقية وعدد (1) موقع للإستراحة.
وفيما يتعلق بالحزمة الثالثة للمشروع تبدأ من وادي الحيملي بولاية السويق وحتى حفيت بولاية صحم بطول (46.2) كيلومتر، وتتضمن على عدد (5) تقاطعات وعدد (4) جسور علوية وعدد (4) جسور أودية، كما تتضمن على عدد (220) عبارة صندوقية ومعبر واحد للجمال وموقع واحد للإستراحة.
وفي الحزمة الرابعة والتي تبدأ من حفيت بولاية صحم وحتى ولاية صحار بطول (43.5) كيلومتر تتضمن على عدد (2) تقاطعات وعدد (4) جسور علوية وعدد (5) جسور أودية، وعدد (1) نفق للسيارات، كما تتضمن عدد (198) عبارة صندوقية وموقع واحد للإستراحة.
أما الحزمة الخامسة والتي تبدأ من ولاية صحار وحتى ولاية لوى بطول (41) كيلومتر تتضمن هذه الحزمة على عدد (3) تقاطعات وجسر علوي واحد وعدد (3) جسور أودية ، وعدد (4) أنفاق للسيارات، كما تتضمن على عدد (132) عبارة صندوقية وموقع واحد للإستراحة.
وفيما يخص الحزمة السادسة للمشروع والتي تبدأ من ولاية لوى وحتى خطمة ملاحة بولاية شناص بطول (45) كيلومتر تتضمن على عدد (4) تقاطعات وعدد (2) جسور علوية وعدد (4) جسور أودية، وعدد (4) أنفاق للسيارات، كما تتضمن على عدد (150) عبارة صندوقية وموقع واحد للإستراحة.
وتكمن أهمية تنفيذ طريق الباطنة السريع في كونه إمتداد لطريق مسقط السريع وبديلاً لطريق الباطنة المزدوج القائم وطريقاً دولياً يربط السلطنة بالدول المجاورة بالإضافة إلى تسهيل حركة المرور بين ولايات محافظة الباطنة مع توقع أن يفتح الطريق أماكن جديدة للتوسع العمراني، وقد زادت أهميته بعد تحويل ميناء السلطان قابوس التجاري إلى ميناء سياحي ونقل كافة أنشطة الاستيراد والتصدير التجارية إلى ميناء صحار مما سيزيد من أنشطة النقل في محافظتي شمال وجنوب الباطنة.