البلديات الإقليمية تواصل جهودها في تنفيذ المشاريع التنموية بالداخلية

بلادنا الأربعاء ٢٧/يناير/٢٠١٦ ١٨:١٠ م
البلديات الإقليمية تواصل جهودها في تنفيذ المشاريع التنموية بالداخلية

العمانية

قامت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الداخلية بتنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والتنموية بالقطاعين البلدي والمائي بمختلف ولايات المحافظة وبهدف توفير سبل الراحة للمواطنين وفق رؤية الوزارة وانسجاما مع التطلعات الرامية إلى الارتقاء بمستوى الأداء بكافة جوانب العمل البلدي والمائي.

وتمثلت المشاريع الخدمية التي شهدتها ولايات المحافظة في تنفيذ أعمال رصف الطرق الداخلية والإنارة وزيادة المرافق الخدمية والتجميلية شملت مشاريع تطوير المدن وتحسين وإنشاء الأسواق والحدائق والمسالخ بمختلف ولايات المحافظة والحفاظ على الصحة العامة وجودة الغذاء والمياه والتوسع في المشروعات المائية وصيانة مواردها وتنميتها فضلا عن تنمية وعي المواطن وفتح المجال أمام مشاركته الفعلية في جهود الدولة ومشاريعها الإنمائية.

ففي مجال صيانة ورصف الطرق الداخلية وتركيب أعمدة الإنارة فقد قامت المديرية بصيانة بعض الطرق المتضررة بولايتي نزوى وأدم كما نفذت الوزارة ضمن المشاريع التنموية مشاريع رصف الطرق الداخلية لولايات المحافظة على عدة مراحل بطول إجمالي يصل إلى ( 265,100 ) كيلو متر، مصممة وفق مواصفات عالية الجودة تواكب الطبيعة الجغرافية والجبلية في المحافظة وتساهم بشكل فعال في تسهيل الحركة المرورية وتقليل الأتربة في المخططات السكنية كما شملت أيضا تركيب أعمدة إنارة للطرق الداخلية بلغ عددها (829) عمود إنارة حيث شهدت ولاية نزوى تركيب عدد (279) عمود إنارة توزعت في القرى والأحياء السكنية وأما ولاية بهلا فقد بلغ عدد أعمدة الإنارة التي تم تركيبها (269) عمود تمثلت عدداً من المناطق والقرى التابعة للولاية منها حي السعد والعقير ومعول وقرية المعمور وأيضا إنارة منطقة حي النهضة ببلادسيت بالتعاون مع الأهالي وفي ولاية الحمراء تم تركيب عدد (41) عمود إنارة على طريق المحدوثة ومنطقة المنثار وتم تركيب عدد (20) عمودا في قرية بني صبح بالتعاون مع أهالي القرية ، كما تم تركيب (78) عمود إنارة لطريق الشباك في ولاية إزكي، أما ولاية أدم فقد بلغ إجمالي الأعمدة التي تم تركيبها على طريق أدم - سناو ( 29) عمود إنارة ، وفي ولاية بدبد فقد شهد طريق حميم - ثميد تركيب (31) عمود إنارة وتمت إنارة جزء من طريق الخوبار - الدسر بولاية سمائل من خلال تركيب (43) عمود إنارة ، بالإضافة إلى الانتهاء من إسناد مشروع دراسة الجدوى وإعداد التصاميم التفصيلية لمشاريع الطرق الداخلية بطول بلغ (113,4 ) كيلومتر لولايتي بهلا والحمراء.

وحول المشاريع المنفذة خلال 2015م والجاري تنفيذها في القطاع المائي فإن الوزارة وضمن خططها الرامية الى رفد الثروة المائية من خلال المحافظة عليها وتنمية مواردها فقد قامت بتنفيذ جملة من المشاريع والمنشآت المائية بمختلف ولايات المحافظة تمثلت في إنشاء عدد من السدود وصيانة بعض الأفلاج وحفر الآبار وشق القنوات المساعدة لها بمختلف ولايات المحافظة حيث بلغ عدد الأفلاج التي تمت صيانتها والجاري العمل فيها حوالي (42) فلجا.

ففي ولاية نزوى قامت الوزارة بصيانة عدد من الأفلاج من بينها فلج عين شجب ببلدة العين وفلج الحيقي ببلدة تنوف وفلجي ردة الرجام والجعجاع الفوق بنيابة الجبل الاخضر، بالإضافة إلى فلج ابو ذؤابة ببلدة ابو ذؤابة وفلج كرشاء ببلدة كرشاء وفلج الدنين ببلدة سعال وفلج دارس ببلدة العلاية وفلج الغنتق ببلدة الغنتق وفلج الفرع وفلج بني حبيب ببلدتي الفرع ووادي بني حبيب . وشهدت ولاية إزكي صيانة وإصلاح العديد من الأفلاج التي تشكل المورد الأساسي للتجمعات السكنية والأحياء الطبيعية حيث بلغ عدد الأفلاج التي تمت صيانتها (8) أفلاج موزعة على مختلف المناطق والقرى التابعة للولاية كفلج المنجورين ببلدة الحميضيين وفلج الحديث ببلدة زكيت وفلج الأخطم ببلدة مقزح، إلى جانب أعمال الصيانة لفلجي المحيدث والمسوي وفلج القسوات ببلدة سدي وحارت الرحبي وفلج الظاهر ببلدة الظاهر وفلج المبعوث ببلدة قلعة العوامر. كما تمت صيانة عدد من الأفلاج في ولاية بهلا كفلج وادي السافل ببلدة الغافات وفلجي المحدث وفلج الجزيين ببلدة العلاية وفلج صنت ببلدة صنت وفلج ابو غيظة ببلدة سيفم والعقير وفلج الرحبة ببلدة سنت وفلج ضبوب ببلدة العلاية ، وفي ولاية بدبد نفذت الوزارة عددا من أعمال الصيانة والإصلاح لأفلاجها كفلج الجرفية ببلدة نقصي وفلج مسبت ببلدة مسبت وفلج جردمانة ببلدة جردمانة وفلج المغرة ببلدة سعال ، وفي فنجاء تمت صيانة فلجي المزرع وفلج شرجة الخطم وكذلك فلج بستان الجوع ببلدة العمقات وفلج السخنة ببلدة السخنة، بالإضافة إلى صيانة فلج الأسفل ببلدة منال وفلج صياء ببلدة صياء في القرى التابعة لولاية سمائل . اما في ولاية منح فقد تمت صيانة فلج الخطم الواقع في بلدة البلد بالولاية ، وحفر بئر مساعدة لفلج الطفيل ببلدة الحبي بولاية بهلا. إلى جانب ذلك قامت الوزارة بتنفيذ مشروع إزالة الترسبات الطينية والعوالق الترابية لسد التغذية الجوفية على وادي تنوف بولاية نزوى.

وانتهت وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه أخيراً من تركيب (500) عمود إنارة بمختلف ولايات محافظات السلطنة لتواكب مشاريع الطرق الداخلية التي تم تنفيذها بمختلف الولايات. فقد تم تركيب (99) عمود إنارة بولاية البريمي و(80) عمود إنارة بولاية محضة بمحافظة البريمي، إلى جانب إنارة طريق الحويل ببلدة الرحبة بولاية عبري بمحافظة الظاهرة بـ (8) أعمدة إنارة، كما تم في محافظة جنوب الباطنة تركيب (15) عمود إنارة بمنطقة العقدة بولاية بركاء، و(120) عمود إنارة للطريق الرئيسي بنيابة وادي بني هني بولاية الرستاق. إضافة إلى ذلك تم استلام أربعة مشاريع للإنارة بمختلف ولايات محافظة شمال الباطنة، حيث تم تركيب عدد (115) عمود إنارة في مواقع مختلفة بولاية السويق . كما تم الانتهاء من تركيب (30) عمود إنارة بقرية العقير بولاية صحم. أما في محافظة الداخلية وتحديدا في ولاية سمائل فقد تم الانتهاء من تركيب و(25) عمود إنارة بولاية سمائل. وتواصل الوزارة تنفيذ مشاريع الانارة بمختلف ولايات السلطنة وجار العمل في تركيب (410) أعموة إنارة موزعة كالتالي : تركيب (338) عمود إنارة في ولاية إزكي بمحافظة الداخلية، وتركيب (35) عمود إنارة في ولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة، كما جاري العمل على تركيب (35) عمود إنارة في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى.