يوسف بن علوي : لم نهرب السلاح إلى اليمن .. ويرد على أسباب عدم مشاركتنا في عاصفة الحزم

الحدث الخميس ١٣/أكتوبر/٢٠١٦ ١٥:١٠ م
يوسف بن علوي : لم نهرب السلاح إلى اليمن .. ويرد على أسباب عدم مشاركتنا في عاصفة الحزم

نشرت صحيفة عكاظ السعودية اليوم حواراً أجرته مع معالي يوسف بن علوي بن عدبالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في مسقط ، حيث أكد معاليه في حواره : القضية اليمنية من وجهة نظري الشخصية، أن إخواننا في اليمن، جميعا دون تفرقة بينهم، تسببوا في تهيئة أنفسهم وبلادهم لصراع. صراع ربما استهانوا به. كل استهان بالثاني، وهو ليس كذلك. لكن هي سلسلة من الصراعات. منذ زمن الإمام يحيى، ثم الثورة، ثم الانقلاب. صراعات بين الأطراف داخلياً وخارجياً. وما حصل في اليمن فرصة ليستقر. الآن الذي وقع، ولا أحد يعلم الغيب، «لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير»، الآن الوضع كما نراه أن الجميع يبحثون عن مخرج لإنهاء هذه الحرب.

وردا على سؤال حول علاقة السلطنة بإيران قال معاليه : نحن لا نقول علاقات «مميزة» ولكن «طيبة» مع إيران، وغير إيران، في عالم اليوم اختلطت الأوراق كلها، ولم يعد هناك أحد لا يتدخل في شأن غيره، وهذا نتيجة ما بعد الحرب الباردة، قالوا العالم قرية صغيرة فأصبحت التدخلات في كل مكان، وانتشرت القضايا المذهبية، والطائفية، والعرقية، وعندنا في العالم العربي مفهوم يقول «يعلق على قميص عثمان»، والأمر مربوط باليمنيين، واليمنيون أعرف بمصلحتهم، مؤكدا: علاقتنا مع إيران ليست هي حساباً حتى تكون على حساب أحد، ولن تكون على حساب أحد.

وحول سؤال لماذا تغرد عمان خارج السرب الخليج ، أجاب معاليه : هذا كلام يتردد في مواقع التواصل الاجتماعي، ونحن نعرف أن مواقع التواصل الاجتماعي ليست عليها مسؤولية. إنما نحن كنا نرى أن مشكلة اليمن مهما كانت كبيرة أو صغيرة أن نبادر فيها بكل الوسائل، على الأقل أن نرفع عن أنفسنا العتب، لأن الحرب قاتلة، ومدمرة. هناك أخطاء كثيرة حدثت، ولكن الميزة أن الإنسان يتلافاها، ويعدل من مسارها، ومن لديه شكوك يزيلها، وهذا جوار، اترك ابن جارك.نحن لسنا مع أي حرب في أي مكان. الحروب لا تحل المشكلات، ونحن لا نريد الدخول في حرب مع أحد.

وووجهت الصحيفة تساؤلا عن تهريب السلاح الإيراني عبر عُمان إلى أنصار الله ؟ فأكد معاليه: لا صحة لذلك، ولم يعبر عبر حدودنا سلاح. ونحن مستعدون إن حصلت أي شكوك أن نوضح. وقد وضحنا، ومستعدون للتوضيح للأشقاء في المملكة العربية السعودية، ولم يتم إصدار نفي رسمي لأننا حن لا نحب أن ندخل في صراع وجدال، ولم يصدر من المملكة العربية السعودية شيء رسمي، ولا من أي دولة من دول التحالف حتى نرد. وبالتالي لم نلقِ اهتماما.

وحول موضوع الإتحاد الخليجي قال معاليه : نحن لم نرفض، لكن قلنا لأشقائنا إذا أردتم عمل اتحاد فاعملوا ما ترون، لكن نحن لن نكون عضواً فيه.