منتخبنا للهوكي يتأهل للمرحلة الثانية من دوري العالم

الجماهير الخميس ١٣/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
منتخبنا للهوكي يتأهل للمرحلة الثانية من دوري العالم

متابعة ـ محمد الدرمكي

تلقى الاتحاد العماني للهوكي وبصيغة رسمية خطاب التأهل للمرحلة الثانية من بطولة دوري العالم للهوكي من الاتحاد الدولي للهوكي، تضمن الخطاب تهنئة المنتخب بالتأهل للمرحلة الثانية من دوري العالم للهوكي، إضافة إلى تحديد المجموعة التي سيخوض فيها منتخبنا منافسات المرحلة الثانية وتضم كلا من (منتخبنا الوطني ـ بنجلاديش ـ كندا ـ الصين ـ مصر ـ فيجي ـ غانا ـ سيريلانكا) وستقام مباريات المجموعة في دكا عاصمة بنجلاديش خلال الفترة من 4 إلى 12 مارس 2017م، وسيتأهل أول وثاني المجموعة إلى المرحلة الثالثة وقبل الأخيرة من بطولة دوري العالم للهوكي. وتضم المجموعة عددا من المنتخبات المتأهلة من مختلف القارات، حيث ستشهد البطولة في مرحلتها الثانية منافسة قوية ومثيرة، ويحتاج فيها منتخبنا إعدادا من نوع خاص ودراسة موسعة للمنتخبات المتأهلة خاصة وأن أغلب المنتخبات لم يلتق بها منتخبنا في مباريات رسمية.

الجدير بالذكر أن منتخبنا الوطني للهوكي تأهل للمرحلة الثانية من دوري العالم ضمن 24 منتخباً من مختلف العالم, ووزعت المنتخبات على ثلاث مجموعات، وستقام مباريات كل مجموعة على حدة في كل من دكا البنجلاديشية ودبلن بإيرلندا وترنيداد توباجو. وتعتبر بطولة دوري العالم للهوكي إحدى البطولات الحديثة التي تسعى إلى تطوير رياضة الهوكي من خلال احتكاك المنتخبات بأخرى من قارات مختلفة ويتم تصنيف المجموعات حسب تقارب المستوى الفني والتصنيف الدولي للمنتخبات، وتتضمن عدة مراحل.
ومن جانب آخر تأهل منتخبنا الوطني الأول للهوكي أيضا إلى بطولة كأس آسيا العاشرة للهوكي 2017 مباشرة دون الخوض في التصفيات المؤهلة الأمر الذي يحدث لأول مرة في تاريخ الهوكي العماني بتأهل منتخبنا الوطني مباشرة إلى نهائيات كأس آسيا دون خوض المنافسات كأس آسيا التأهيلية والتي ستقام في هونج كونج في نوفمبر المقبل.
واعتمد الاتحاد الآسيوي للهوكي قائمة تضم أفضل سبعة منتخبات في القارة والتي لا تدخل في التصفيات المؤهلة لبطولات القارة وهي (سلطنة عمان ـ الصين ـ الهند ـ اليابان ـ كوريا الجنوبية ـ ماليزيا ـ باكستان). فيما ستتنافس باقي منتخبات القارة على ثلاثة مقاعد مؤهلة إلى كأس آسيا، حيث ستقام التصفيات المؤهلة لكأس آسيا في هونج كونج خلال الفترة من 19 إلى 27 نوفمبر المقبل بمشاركة 11 منتخبا آسيويا يتنافسون على ثلاث بطاقات مؤهلة لكأس آسيا العاشرة 2017.
بدأت جهود اتحاد الهوكي بالظهور على مستوى المنتخب الأول الذي حجز له مقعدا بين أفضل منتخبات القارة, علما بأن قارة آسيا تعتبر من أشهر قارات العالم الممارسة للعبة الهوكي والتي حصدت على ألقاب بطولات العالم للعبة، والتي تتنافس بها منتخبات عالمية كمنتخبات الهند وباكستان وكوريا الجنوبية وماليزيا واليابان، ويسعى منتخبنا الوطني في المرحلة القادمة أن يكون منافسا كبيرا لهذه المنتخبات.

آل جمعة: منتخبنا الوطني يتأهل للمرحلة الثانية من دوري العالم

وللحديث عن أبرز ملامح المرحلة الحالية لاتحاد الهوكي ومستقبل اللعبة وعن آخر التأهل للمرحلة الثانية من بطولة دوري العالم للهوكي والتأهل المباشر لأول مرة دون الخوض في تصفيات لنهائيات كأس آسيا العاشرة للهوكي 2017م «الشبيبة» تلتقي برئيس الاتحاد العماني للهوكي سعادة الشيخ محفوظ بن علي آل جمعة والذي قال: بفضل الله وبجهود أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي والأجهزة الفنية والإدارية لمنتخبنا الوطني الأول ونجوم الهوكي العمانية في ساحات الملاعب استقبلنا بكل فرح وسرور النبأ الرسمي من الاتحاد الدولي للهوكي بتأهل منتخبنا الوطني الأول للهوكي إلى المرحلة الثانية من بطولة دوري العالم، بعد أن تأهل ضمن أفضل مركز ثان بين المجموعات، وسيواصل مشواره في المرحلة الثانية بمدينة دكا البنجلاديشية في الفترة من 4 إلى 12 مارس 2017م خلال المجموعة التي تضم عددا من المنتخبات الكبيرة من مختلف قارات العالم حيث سينافس منتخبنا ضمن مجموعة تضم (منتخبنا الوطني ـ بنجلاديش ـ كندا ـ الصين ـ مصر ـ فيجي ـ غانا ـ سيريلانكا) ويتأهل من خلالها أول وثاني المجموعة إلى المرحلة الثالثة من البطولة, ونأمل أن نكون ضمن المتأهلين للمراحل المتقدمة من البطولة.

لأول مرة منتخبنا يتأهل مباشرة لنهائيات آسيا ضمن أفضل 7 منتخبات في القارة

حققنا المرجو في 4 سنوات الفائتة

وعن مرحلة السنوات الأربع الفائتة لعمر المجلس خلال الفترة من 2012 إلى 2016 قال: حقق المجلس خطوات متقدمة خلال السنوات الأربع الفائتة، والتي يأتي في مقدمتها وضع الخطط والاستراتيجيات التي تهدف الارتقاء بالمنتخب الوطني الأول، وتنويع المشاركات لتشمل مختلف المراحل العمرية على المستوى الخارجي، وأصبح المنتخب الأول أكثرا تطورا ويقارع فرق القارة واتضح خلال نتائجه بالفرق القارية الكبيرة بأن هنالك فرقا في المستوى وتطورا ملحوظا وجاء ذلك أيضا خلال نتائج المنتخب الأول مقارنة بالسنوات التي سبقت.
وعلى المستوى الداخلي فقد شهدت اللعبة زيادة في عدد الأندية والمراكز المنتسبة لاتحاد الهوكي وبلغ عدد المراكز إلى 12 مركزا في مختلف أندية السلطنة، ويدعم اتحاد الهوكي مراكز الهوكي بالأدوات ورواتب المدربين. وشهدت السنوات الأربع الفائتة زيادة عدد الحكام والمدربين وصقل العديد من الحكام والقضاة والارتقاء بمستوياتهم وتصنيفهم.