4 طرق سهلة تساعدك على تهذيب طفلك

مزاج الخميس ١٣/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
4 طرق سهلة تساعدك على تهذيب طفلك

خاص-ش

مما لا شك فيه أن الأم تعمل بشكل كبيرعلى تنشأة أولاد صالحين ومهذبين في المجتمع. إلا أن هذا الأمر وعلى الرغم من أهميته يحتاج إلى الكثير من الوقت والمجهود لكي يستطيع الطفل التمييز بين الصح والخطأ. ومن هنا فان دور الأهل، لا سيما الأم يعد كبيراً في هذا المجال. فإذا كنت تسعين إلى تهذيب الطفل ما عليك سوى اتباع هذه النصائح عن موقع أنوثة التي ستساعدك في وضع القواعد الأساسية لاتمام هذه المهمة بأفضل طريقة ممكنة.

طرق تهذيب الطفل

هناك العديد من الأمور التي يمكن على الأهل عامة والأم خاصة التركيز عليها لتهذيب الطفل ومنها:

- مكافأة السلوك الجيد: على الأهل تقديم الدعم الإيجابي للطفل لا سيما حينما يقوم بسلوك جيد، ومحاولة تفسير مساوئ السلوك الخاطئ الذي يقوم به منعاً لتكراره في المرات اللاحقة. ومن هنا ينصح الخبراء النفسيون الأهل بمكافأة أطفالهم عندما يقومون بأعمال جيدة ويحسنون التصرف.

- وضع القواعد الصارمة وتطبيقها من قبل الأهل: مما لا شك فيه أن وضع القواعد الصارمة هو واحد من الأمور الضرورية التي يجب وضعها لتحسين سلوكيات الأطفال إلا أنه قبل إجبار الطفل على الالتزام بهذه القواعد يجب على الأهل الالتزام بها قبله، لا سيما وأنهم قدوة لطفلهم في التصرفات وطريقة التعامل والتعاطي، فإذا وجد الطفل أن أهله لا يلتزمون بهذه الأمور فهو حتماً لن يلتزم بها. والأهم من وضع القواعد والالتزام بها، هو العمل على عدم تعديلها مهما كانت الظروف.

- الاعتماد على النفس: من الضروري أن يسمح الأهل للأطفال في الاعتماد على نفسهم نظراً لما يتركه هذا الأمر من شعور بالفخر والسعادة في التعبير عن حاجاتهم والشعور بالاهتمام، والابتعاد قدر الإمكان عن لغة الأوامر لأنها قد تدفع الطفل الى العناد ومقاومة الطلب.

- الابتعاد عن التهديد والرشوة: يجب على الأهل الابتعاد قدر الإمكان عن أسلوب التهديد والرشوة مع الطفل لأن ذلك سيؤثر على سلوكه ويدفعه في كثير من الأحيان إلى تجاهل التهديد ورفع حدة تصرفاته السلبية عوّض تقليصها.