«لعيب».. برنامج تدريبي جديد يطلقه اتحاد كرة القدم للفئات السنية

الجماهير الأربعاء ٢٧/يناير/٢٠١٦ ٠٣:١٨ ص
«لعيب».. برنامج تدريبي جديد يطلقه اتحاد كرة القدم للفئات السنية

مسقط -
يدشن الاتحاد العماني لكرة القدم في الأيام المقبلة برنامجاً متكاملاً أطلق عليه اسم «لعيب»، وهو عبارة عن دورات تدريبية للفئات السنية من عمر 6 إلى 8 سنوات ومن 9 إلى 12 سنة، ويهدف البرنامج التدريبي الذي سيقام على أرضية ميدان استاد السيب الرياضي إلى منح اللاعبين الصغار الفرصة لإظهار وتطوير مهاراتهم في لعبة كرة القدم ومساعدتهم في تكوين صداقات جديدة وقضاء وقت ممتع في بيئة رياضية صحية تعليمية، كما يهدف إلى زرع ثقافة الفوز والخسارة في نفوس اللاعبين الصغار منذ خطواتهم الأولى في اللعبة، وإكسابهم مختلف المهارات الكروية والحياتية عن طريق الجمع بين الترفيه والتدريب ولمدة 12 أسبوعاً.

أوقات البرنامج

برنامج «لعيب» سيبدأ العمل به اعتباراً من الثاني والثالث من فبراير المقبل بقيادة خبير الفئات السنية في الاتحاد الآسيوي جيمي هاوشن، وسيتضمن إقامة حصص تدريبية أسبوعية بين الفئات العمرية المختلفة وسيمنح اللاعبين الصغار الفرصة لتعلم لعبة كرة القدم في جو من المرح وفي بيئة صحية ملائمة. وقت البرنامج يبدأ من الساعة الرابعة وحتى الخامسة والنصف مساء وخلال هذا الوقت سيستمتع اللاعبون بأداء التمارين ولعب مباريات مصغرة مع فرق مختلفة ولاعبين جدد في كل مباراة، وسيكون له أثر واضح في تكوين صداقات مع اللاعبين الآخرين، كما سيمكنهم ذلك من تحمل مسؤولياتهم أثناء المباراة وفي حياتهم اليومية.

نظام البرنامج التدريبي

بالنسبة للفئة السنية من عمر 6 إلى 8 سنوات سيتم تقسيم اللاعبين إلى مجموعات كل مجموعة تتكون من 4 لاعبين يخوضون تدريبات ومباريات ضد 4 آخرين، أو سيتم تقسيمهم إلى 6 لاعبين يلعبون ضد 6 لاعبين آخرين، أما بالنسبة للفئة العمرية من سن 9 إلى 12 سنة فسيتم اعتماد نظام 8 لاعبين ضد 8، هذه التقسيمات من شأنها أن تمنح اللاعبين الثقة في خوض مباريات حقيقية كما تمنحهم الإحساس بالمسؤولية، بالإضافة إلى الاستمتاع باللعب.

برنامج مجاني

برنامج «لعيب» سيكون بالمجان وبدعم كامل من الاتحاد العماني لكرة القدم ممثلا في دائرة تنمية المواهب، وسيتم تعميمه كذلك في السويق وصحار وفي صور ونزوى وصلالة، والهدف من ذلك الحصول على ألف لاعب ينتمون لهذا البرنامج، كما سيقوم الاتحادان الآسيوي والأوروبي بتوفير المعدات التدريبية اللازمة للبرنامج، وبالتعاون مع اتحاد الكرة الذي يهتم بتطوير فئات المراحل السنية.

الالتحاق بأكاديميات

سيقوم البرنامج على اختيار اللاعبين الموهوبين ومنحهم الفرصة للالتحاق بأكاديميات تدريبية من أجل تنمية قدراتهم وصقلها تحت إشراف مدربين مؤهلين، وستكون الفرصة سانحة للمواهب العمانية أن تظهر في المستقبل. يقول جيم سيلبي مدير الإدارة الفنية في الاتحاد: «إن مثل هذه المبادرات لها الأهمية القصوى لدينا لبناء لاعبين، وإكسابهم المهارات الأساسية منذ الصغر ليكونوا خير رافد للمنتخبات الوطنية مستقبلا». والبرنامج يتميز بالجدية والمرح في الوقت نفسه بإشراف مدربين أكفاء.

العدد المتاح

سيتم اختيار 64 لاعباً من فئة 6 إلى 8 سنوات و96 لاعباً من فئة 9 إلى 12، وستقام التدريبات بالنسبة للفئة الأولى يوم الثلاثاء من كل أسبوع، بينما ستقام تدريبات الفئة الثانية يوم الأربعاء وستكون الأولوية في اختيار اللاعبين بالنسبة لمركز السيب لأول 64 لاعباً يتقدمون للمشاركة في البرنامج.