اضاءة خدمة تسجيل عقد العمل الفردي للعمانيين

مؤشر الخميس ١٣/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
اضاءة
خدمة تسجيل عقد العمل الفردي للعمانيين

مسقط-ش

من بين حزمة الخدمات التي تقدمها وزارة القوى العاملة التي تمكن أصحاب العمل من تسجيل عقد العمل الفردي للعمانيين إلكترونياً بشكل كامل من بوابة خدمات أصحاب العمل الموجودة على موقع الوزارة الالكتروني مع تطبيق كافة الضوابط الموجودة في النظام القديم وتفادي كافة الإشكاليات والصعوبات التي تواجه الموظفين وأصحاب العمل كتردد أصحاب العمل بين الوزارة ومراكز خدمات سند لإعادة طباعته. وبما أن العقد إلكتروني فهو يلغي التواقيع الكتابية حيث تتم عملية اعتماد العقد إلكترونياً بين صاحب العمل والباحث عن عمل دون الحاجة لمراجعة الوزارة، ويمكن إجراؤها من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية الموقع الإلكتروني وفق ما يلي:
1- تقوم المنشأة بإدخال بيانات العقد بكافة الضوابط لعقـد العمل الحالي وذلك في بوابة خدمات أصحاب العمل.
2- يمكن للمنشأة إلغاء العقد والتعديل عليه، ما لم يتم اعتماده من الطرف الثاني (الباحث عن عمل).
3- تقوم المنشأة بإرسال العقد للطرف الثاني ويرسل النظام تلقائياً رسالة نصية لإعلام الطرف الثاني بوجود عقد للإطلاع عليه ويكون العقد تحت الإجراء.
4- يقوم الطرف الثاني بالإطلاع على بيانات العقد من خلال بوابه خدمات الأفراد (الباحثين عن عمل) ويتخذ الإجراء المناسب بقبول العقـد أو رفضه. في حالة قبول العقد يرسل النظام تلقائياً رسالة نصية لإعلام الطرف الأول والثاني.
5- في حالة قبول العقد من الطرف الثاني مع وجود عقود أخرى لم يتخذ فيها اي إجراء بعد، تتحول تلك العقود تلقائياً إلى حالة تحت الانتظار.
6- لن تستطيع الشركات تسجيل عقد عمل للطرف الثاني ولديه عقد (مقبول وغير مُستكمل إجراءات الدفع). كما وانه لا يمكن لأي منشأة التعديل أو إلغاء أي عقد بحالة الإنتظار.
7- في حالة قبول الطرف الثاني للعقد فإن على المنشأة إكمال عملية الدفع (ريال واحد) من نفس الصفحة الخاصة بالخدمة.
8- بعد مرور ثلاثة أيام على قبول العقد دون أن تستكمل المنشأة إجراءات الدفع يستطيع الباحث عن عمل إعادة الرفض وتتم عملية إعادة العقود (التي بحالة الانتظار) إلى الحالة الأولية (تحت الإجراء).
9- بعد عملية الدفع يتم قيد الطرف الثاني (الباحث عن عمل) في المنشأة وتسجيله في كل من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة لسجل القوى العاملة.
10- بمجرد دفع رسم العقد سيتم تغيير حالة عقود العمل الأخرى من حالة الانتظار إلى حالة الرفض.
11- في حالة الرفض أو الإلغاء من كلا الطرفين الأول والثاني يتم إرسال رسالة نصية تلقائياً لإعلام الطرفين.
يسمح بطباعة العقد في الحالات التالية: في حالة الدفع وعملية الاعتماد، وفي حالة الرفض من قِبل الطرف الثاني وتظهر عبارة مرفوض على العقد للطرفين، وفي حالة الإلغاء من قِبل الطرف الأول وتظهر عبارة ملغي على العقد للطرفين.