نفط عُمان يصل إلى أعلى مستوى له خلال عام كامل

مؤشر الخميس ١٣/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
نفط عُمان يصل إلى أعلى مستوى له خلال عام كامل

دبي -
أعلنت بورصة دبي للطاقة، عن بلوغ العقد الآجل لخام عُمان من البورصة أعلى مستوياته منذ 12 شهراً ليسجل 50.23 دولار أمريكي، وذلك بعد حفاظ أسواق النفط على زخمها التصاعدي منذ إعلان الدول الأعضاء في أوبك عن رغبتها بالالتزام بخفض الإنتاج للمرة الأولى منذ العام 2008 في الاجتماع الذي عُقد أواخر سبتمبر الفائت في الجزائر.

ومن شأن الارتفاع الجديد أن يساهم في تقليص العجز ويدفع الاقتصاد العماني قدماً، لاسيما أن الحكومة وضعت ميزانيتها على أساس 45 دولاراً للبرميل، في حين ما زال المتوسط العام للأشهر العشرة الأولى من السنة أقل من 40 دولاراً.
وشهد سعر العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة ارتفاعاً بحوالي 7 دولارات أمريكية للبرميل منذ الاتفاقية الأخيرة، والتي من المتوقع أن تتم المصادقة عليها في الاجتماع الرسمي للدول الأعضاء الذي سيُعقد في نوفمبر المقبل في فيينا. كما كانت لتصريحات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن دعم بلاده للاتفاق المتعلق بحجم الإنتاج آثار إيجابية على أسعار النفط بشكل عام في هذا الأسبوع.
وأدى صعود الأسعار في الآونة الأخيرة إلى ارتفاع قيمة العقد الآجل لخام عُمان من بورصة دبي للطاقة بحوالي 17 % مقارنة بما كانت عليه الأسعار في أواخر سبتمبر الفائت، وبواقع 110 % عن أدنى مستوياته خلال أكثر من عقد من الزمان، والتي وصل إليها في مستهل العام الجاري.
وينظر بعض المحللين إلى هذا الزخم التصاعدي للأسعار الذي شهدته أسواق النفط مؤخراً باعتباره مؤشراً على إعادة التوازن إلى أساسيات العرض والطلب، في الوقت الذي أدى فيه استمرار الانخفاض النسبي في أسعار النفط في العامين الفائتين إلى إقصاء بعض مشاريع إنتاج النفط الصخري ذات التكلفة المرتفعة في الولايات المتحدة.

وتعليقاً على الوضع الراهن في أسواق النفط، قال المدير التنفيذي لبورصة دبي للطاقة، أوين جونسون: «شهد العامان 2015 و2016 أعلى معدل لتقلبات السوق منذ عشر سنوات، الأمر الذي دفع بالكثير من المنتجين والمستهلكين إلى اللجوء للتداول في بورصة دبي للطاقة نظراً لما توفره من أدوات التحوط وإدارة المخاطر. ويعزز هذا التوجه قيمة العقود الآجلة التي تخضع للأطر التنظيمية للبورصة في أسواق النفط في منطقة الشرق الأوسط». وكان تداول العقد الآجل لخام عُمان تسليم شهر ديسمبر قد أغلق عند 50.23 دولار أمريكي للبرميل الواحد (في تمام الساعة 12:30 بتوقيت دبي)، وهو أعلى سعر إغلاق يصل إليه منذ شهر أكتوبر 2015. وقد ارتفع سعر العقد الآجل لخام عُمان من بورصة دبي للطاقة بنحو 25 دولاراً أمريكياً للبرميل الواحد مقارنة بأدنى مستوى سجله في شهر يناير الفائت.